` `

الترجمة مضللة ولم يطلب بوتين من الشعب الفرنسي ردع ماكرون في هذا الفيديو

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
2 مارس 2022
الترجمة مضللة ولم يطلب بوتين من الشعب الفرنسي ردع ماكرون في هذا الفيديو
الفيديو من إعلان بوتين العملية العسكرية في أوكرانيا (الرئاسة الروسية)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يطلب فيه من الشعب الفرنسي، ردع رئيسهم إيمانويل ماكرون.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصدد إلقاء خطاب مع ترجمة باللغة الفرنسية، جاء فيها دعوته الشعب الفرنسي لردع الرئيس إيمانويل ماكرون، ودعوته إلى الاهتمام باحتجاجات السترات الصفراء أو زوجته بريجيت، بدل الاهتمام به والتذاكي عليه.
ووفق الترجمة، هدد بوتين ماكرون في حال مواصلته هذا التذاكي، بمواجهته بعنف.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالكلمة المتداولة إلى الشعب الفرنسي، كما لم يهدد فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالمواجهة، ولم يذكر فيها فرنسا من الأساس.
وتبين أنّ مقطع الفيديو مقتطع من تغطية صحيفة لوفيغارو الفرنسية للخطاب الي ألقاه بوتين يوم 24 فبراير/شباط الفائت، خلال إعلانه عن بدء عملية عسكرية في أوكرانيا. 

صورة متعلقة توضيحية
الفيديو الأصلي لصحيفة لوفيغارو
صورة متعلقة توضيحية
الفيديو المتداول في الادّعاء

وجاء في حديث بوتين وفق الترجمة الأصلية للصحيفة الفرنسية "الآن كلمات على غاية من الأهمية لأولئك الذين قد يميلون إلى التدخل من الخارج، من يحاول أن يعيقنا بل ويخلق المزيد من التهديدات لبلادنا ولشعبنا، يجب أن يعلم أنّ إجابة روسيا ستكون فورية، وهذا سيؤدي به إلى نتائج لم يواجهها في تاريخه". وأضاف "نحن مستعدون، كل القرارات المهمة في هذا الصدد تم اتخاذها".

ويأتي تداول الادّعاء بعد أيام من محادثة هاتفية جمعت الرئيسين الفرنسي والروسي حول التسوية بشأن الأوضاع في أوكرانيا. ووفق بيان الكرملين "أكد فلاديمير بوتين أن التسوية ممكنة فقط إذا تم أخذ المصالح الأمنية المشروعة لروسيا في الاعتبار، بما في ذلك الاعتراف بالسيادة الروسية على شبه جزيرة القرم، وحل مسائل نزع السلاح والقضاء على نازية الدولة الأوكرانية وضمان وضعها المحايد".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2013 وليس لتجوّل بوتين في شوارع كييف

زيلينسكي لم يعرض منح سلاح وزوجة ومنزل للأجانب الراغبين في القتال مع أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة