` `

فيديو إسلام كريستيانو رونالدو ونطقه الشهادتين مفبرك

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
16 يونيو 2023
فيديو إسلام كريستيانو رونالدو ونطقه الشهادتين مفبرك
كريستيانو رونالدو يشكر جمهوره في الفيديو (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لكريستيانو رونالدو وهو ينطق الشهادتين، بعد إعلان دخوله الإسلام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للاعب منتخب البرتغال ونادي النصر السعودي، كريستيانو رونالدو، وهو ينطق الشهادتين، مع ادّعاء أنه أعلن دخوله الإسلام وغير اسمه إلى “كريم”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الفيديو مُعدل بتقنية التزييف العميق عبر استخدام مقطع قديم لكريستيانو رونالدو، وليس لإعلان إسلامه.

كريستيانو رونالدو يشكر جمهوره

والمقطع الأصلي نشره كريستيانو رونالدو في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، في 21 فبراير/شباط 2022، بعدما تخطى حسابه على منصة انستغرام حاجز الـ 400 مليون متابع، وبهذه المناسبة، شكر اللاعب البرتغالي جمهوره في المقطع، قائلًا "شكرًا لكم جميعًا.. 400 مليون متابع، يا له من رقم. إنه أمر رائع, سأواصل مشاركتكم حياتي لأنّكم تستحقّون ذلك.. شكرًا لكم".

صورة متعلقة توضيحية

وحينها، أصبح رونالدو أول شخص في العالم يتخطى حاجز 400 مليون عبر "إنستغرام"، لكن حسابه اليوم يتابعه أكثر من 590 مليون، ويقع ثانيًا على سلم ترتيب الحسابات الأكثر متابعة على المنصة بعد حساب موقع إنستغرام نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

سجود كريستيانو رونالدو بعد تسجيله هدفًا

جاء المقطع المتداول بعدما احتفل كريستيانو رونالدو بتسجيله هدف الفوز لفريقه النصر السعودي في مرمى الشباب ضمن المرحلة 28 من الدوري السعودي الممتاز (دوري روشن)، بالسجود بين زملائه. وأثار ذلك المشهد حينها الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن اللاعب البرتغالي لم يعلن دخوله الإسلام.

شائعات اعتناق رونالدو الإسلام

وليست المرة الأولى التي تتنشر فيها أخبار زائفة، عن دخول كريستيانو رونالدو الإسلام، إذ سبق وانتشر في مايو/أيار الفائت، مقطع فيديو مُفبرك على أن رونالدو يتحدث فيه عن رغبته في الدخول إلى دين الإسلام، ونشر “مسبار” تحققًا حوله. 

وفي إبريل/نيسان 2022، تداولت حسابات وصفحات ادعاءً نسبته إلى صحيفة AS الرياضية الإسبانية، عن اعتناق رونالدو الدين الإسلامي، وكشف “مسبار” حينها أنه خبر زائف.

أول موسم لكريستيانو رونالدو مع النصر

وأنهى فريق النصر، الدوري السعودي الممتاز لموسم 2022-2023 بقيادة اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو في المركز الثاني، بعد أن كان ينافس على اللقب مع فريق الاتحاد الذي توج بالبطولة في نهاية الموسم.

وفي أول موسم له مع النصر منذ انضمامه إلى الفريق في ديسمبر/كانون الأول الفائت، سجل رونالدو 14 هدفًا في 19 مباراة لعبها، وسُجلت جميعها في بطولة الدوري الممتاز فقط.

صورة متعلقة توضيحية

رونالدو يحتفل بعد تسجيله هدفًا في الدوري السعودي  (Getty)

رونالدو مع منتخب البرتغال

وانضم كريستيانو رونالدو إلى قائمة منتخب البرتغال حاليًا، ويستعد لمقابلة منتخب البوسنة والهرسك يوم غد السبت 17 يونيو/حزيران، في الجولة الثالثة لدور المجموعات من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2024 في ألمانيا.

صورة متعلقة توضيحية

كريستيانو رونالدو يشارك في تدريبات منتخب البرتغال الأخيرة (Getty)

ما هو التزييف العميق؟ 

والتزييف العميق (Deepfake)، هو تقنية تندرج تحت المظلة الأكبر والأكثر انتشارًا للوسائط التركيبية، وتستخدم شكلًا من أشكال الذكاء الاصطناعي التوليدي الناشئة، بهدف إنشاء مقاطع فيديو وصور وصوت ونصوص أحداث واقعية يمكن تصديقها وكأنها حقيقية، بينما هي لم تحدث أبدًا.

اقرأ/ي أيضًا

هل يتضمن عقد رونالدو مع النصر الترويج لاستضافة السعودية مونديال 2030؟

رئيس النصر السعودي لم يقل إنه خُدع بالتعاقد مع كريستيانو رونالدو

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة