` `

هذا الفيديو لا يظهر قبر النبي محمد

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
28 سبتمبر 2023
هذا الفيديو لا يظهر قبر النبي محمد
يقع قبر النبي محمد في الحجرة النبوية المقدسة في المدينة المنورة (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو لقبر النبي محمد من الداخل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ومنذ فترة، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر قبر النبي محمد من الداخل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول لا يظهرُ قبر النبي محمد من الداخل، بل يظهر ضريح الشيخ عبد العزيز الجيلاني في العراق.

مشاهد لضريح عبد العزيز الجيلاني

يقع ضريح عبد العزيز الجيلاني في بلدة عقرة التابعة لمحافظة دهوك في شمالي العراق. وعثر "مسبار" على مقاطع فيديو تصوّر الضريح نفسه منشورة منذ فترة، وقد بيّنت التفاصيل نفسها الموجودة في المشهد المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

وكُتب اسم صاحب الضريح عند مدخله وهو "سيد الشيخ عبد العزيز ابن سلطان الأولياء سيد الشيخ عبد القادر الكيلاني". كما ظهر الاسم ذاته على الكسوة الخضراء التي تغطي الضريح.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

من هو الشيخ عبد العزيز الجيلاني؟

تذكر بعض المصادر أنّ الشيخ عبد العزيز الجيلاني أو الكيلاني، كان عالم دين، وأنّ عددًا من العلماء تعلموا على يديه. وهو أحد أولاد الشيخ الشهير عبد القادر الجيلاني، أحد الأئمة الذين عاشوا في بغداد، وهو إمام صوفي وفقيه حنبلي شافعي، ويلقّبه أتباعه بـ"سلطان الأولياء".

صورة متعلقة توضيحية

قبر النبي محمد في المدينة المنورة

ودُفن النبي محمد في الحجرة النبوية المقدسة في المدينة المنورة مع اثنين من أصحابه، وهما أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

وخلال مهرجان الجنادرية السعودي، الذي نُظم في الرياض عام 2016، والذي سمح للمرة الأولى في تاريخه بعرض صور فوتوغرافية للحجرة الشريفة، تحدث مدير معرض الحرمين الشريفين في المدينة المنورة فايز الفايز عن بعض الحقائق حول الحجرة النبوية التي دفن فيها النبي محمد، والخليفتان الراشدان أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

وقال الفايز في تصريحات نقلها موقع الجزيرة نت إنّه "لا يوجد خادم للحجرة النبوية، ولا أفراد ولا عوائل، ولا قائم عليها ولا منوط بالعناية بها، إلا الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي".

وعن الدوائر المطلة على الحجرة، أشار الفايز إلى أنّها "رُسمت للاستدلال على موضع قبر النبي وصاحبيه، لا أنّها هي بعينها"، موضحًا أن الأرضية المحيطة بالحجرة النبوية "لا تعدو كونها بلاطًا رخاميًا، ويجمع موظفون ثقات ما يتم تنظيفه في الفناء المحيط بالحجرة ويتلف من خلال لجنة متخصصة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لضريح النبي عمران وليست لقبر النبي آدم

الصورة ليست لقبر النبي محمد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة