` `

التصريح مفبرك وأبو عبيدة لم يعلن أنّه خارج فلسطين تزامنًا مع الحرب على غزة

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
11 ديسمبر 2023
التصريح مفبرك وأبو عبيدة لم يعلن أنّه خارج فلسطين تزامنًا مع الحرب على غزة
المتحدّث باسم كتائب القسّام أبو عبيدة (إكس)

الادعاء

تصريح منسوب للناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة يعترف فيه بأنّه خارج فلسطين، ويقول إنّه مع غزة بقلبه ومشاعره.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للناطق باسم كتائب القسّام أبو عبيدة، يعترف فيه بأنّه خارج فلسطين ويقول إنّه مع غزة بقلبه ومشاعره. وجاء الادّعاء على شكل تصميم منسوب لقناة الجزيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أبو عبيدة يعترف أنّه خارج فلسطين
 أبو عبيدة يعترف أنّه خارج فلسطين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم تنشر قناة كتائب القسام على منصة تيلغرام التصريح المنسوب للناطق باسم كتائب القسام “أبو عبيدة”، كما لم تنقله حسابات قناة الجزيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصميم مفبرك منسوب لقناة الجزيرة

انتشر التصريح مكتوبًا في شكل خبر عاجل منسوب لحسابات قناة الجزيرة على مواقع التواصل الاجتماعي. ويعود التصميم الأصلي الذي استخدمته القناة، إلى يوم أمس الأحد العاشر من ديسمبر/كانون الأول، نقلت فيه أبرز ما جاء في خطاب مسجل لـ"أبي عبيدة"، كانت قد حصلت عليه وبثّته بشكل حصري.

قناة الجزيرة تنقل أبرز ما جاء في خطاب أبي عبيدة
قناة الجزيرة تنقل أبرز ما جاء في خطاب “أبي عبيدة”

ويظهر بمقارنة الخط المستخدم في الصورتين أنّ نوع الخط الذي كُتب به التصريح المنسوب لـ"أبي عبيدة"، يختلف عن نوع الخط المستخدم من قبل قناة الجزيرة. كما لاحظ مسبار وجود خطأ في وضع علامة الترقيم الوحيدة في الجملة، ففي حين ترك كاتب الادعاء فراغًا بين النقطتين الممهّدتين لكلام “أبي عبيدة” وبين اسمه، كان استخدام علامة الترقيم نفسها في منشور الجزيرة الأصلي صحيحًا، إذ لم تترك القناة فراغًا بين النقطتين وبين اسم الناطق باسم القسام.

من هو أبو عبيدة؟

يُخفي الناطق الرسمي باسم كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، هويته ولا يظهر في المناسبات العامة وفي وسائل الإعلام إلا ملثمًا بكوفية حمراء. 
وخلال العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة، يخرج “أبو عبيدة” في مقاطع فيديو مرئية أو مسجلة بالصوت فقط، ليقدم تفاصيل المواجهات بين المقاومة وجيش الاحتلال.
وأحدث غيابه عن الرأي العام في الفترة الأخيرة، جدلًا بين المتابعين، قبل أن يخرج في تسجيل صوتي بثته قناة الجزيرة حصرًا، قدم فيه آخر التحديثات المتعلقة بالمواجهات على الأرض.

ونشرت حسابات إسرائيلية في وقت سابق صورة شخص ادّعت أنّ اسمه "حذيفة سمير عبد الله الكحلوت"، وأنّه هو الناطق الرسمي باسم كتائب القسّام، “أبو عبيدة”.

ولم يتمكّن مسبار من التثبّت بشكل مستقلٍ من صحة أيّ من الادّعاءين، فيما لم يصدر عن كتائب القسام وحركة حماس أيّ تعليق بالخصوص.

تسجيل الناطق باسم القسام على قناة الجزيرة

في الخطاب الذي بثّته قناة الجزيرة يوم أمس، قال “أبو عبيدة” إنّ “جرائم الحرب الهمجية البشعة هي الإنجاز الوحيد الذي حقّقته إسرائيل في الحرب على غزة”، مؤكّدًا أنّ “استعادة الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين لن تكون إلاّ عن طريق صفقات تبادل مشروط”. كما أعلن عن تمكّن كتاب القسّام من تدمير أكثر من 180 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الأيام العشرة الأخيرة، بالإضافة إلى إلحاق خسائر بشرية كبيرة بجيش الاحتلال.

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لقناص إسرائيلي ضُبط في كمين نصبه مقاتلو حماس

الصورة لأفيف كوخافي ولا أنباء مؤكدة عن مقتل موشيه باتيل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة