` `

فيديو المحادثة المسربة لماكرون مع بوتين ليس بعد تصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 مارس 2024
فيديو المحادثة المسربة لماكرون مع بوتين ليس بعد تصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة
فيديو قديم لمحادثة هاتفية مسرّبة وليس بعد تصريحات ماكرون الأخيرة (إكس)

الادعاء

حكومة ماكرون تسرّب محادثة هاتفية بين ماكرون وبوتين، وهذا الأخير يشعر بالغضب. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه من تسريب الحكومة الفرنسية، حديثًا، لمكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما أغضب الرئيس الروسي.

ادّعاء بأنّ الفيديو من تسريب حديث لمكالمة هاتفية بين ماكرون وبوتين
ادّعاء بأنّ الفيديو من تسريب حديث لمكالمة هاتفية بين ماكرون وبوتين

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويحتوي تسجيلًا صوتيًا لمكالمة هاتفية دارت بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

رفع السرية عن مكالمة بين بوتين وماكرون قبل الحرب الأوكرانية

نُشر مقطع الفيديو للمرة الأولى في يونيو/حزيران عام 2022، وهو من مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أجريت قبل أربعة أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا. واجتزِئ مقطع الفيديو من وثائقي بثّته قناة "فرانس 2" العمومية الفرنسية حول تعامل الرئيس الفرنسي مع الحرب الروسية على أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير/شباط 2022.

رفع السرية عن مكالمة الرئيس الفرنسي مع نظيره الروسي عام 2022
رفع السرية عن مكالمة الرئيس الفرنسي مع نظيره الروسي عام 2022

وخلال المكالمة الهاتفية، التي أجريت يوم 20 فبراير 2022، تساءل ماكرون عن نوايا بوتين بشأن أوكرانيا، وعن الخطوات التي يجب اتخاذها لتجنب الحرب.

وأخبر بوتين ماكرون بأنّ الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، كانوا حريصين على التفاوض مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وإجراء حوار معه، إلا أنّ الأخير رفض هذا الأمر. واستمر الحديث حول الأزمة.

روسيا تنتقد نشر فرنسا مكالمة ماكرون وبوتين قبل غزو أوكرانيا

انتقدت روسيا تصرف فرنسا ونشرها المكالمة الهاتفية، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ نشر نص المكالمة بين بوتين وماكرون يعد انتهاكًا للبروتوكول الدبلوماسي.

وأضاف لافروف أنّ مبادئ السلوك الدبلوماسي لا تنص على تسريبات أحادية الجانب مثل التسجيلات. مشيرًا إلى أنّ روسيا ليس لديها ما تخجل منه في محتوى المحادثة بين القائدين.

روسيا تنتقد التسريب أحادي الجانب لمكالمة بوتين وماكرون
روسيا تنتقد التسريب أحادي الجانب لمكالمة بوتين وماكرون

جدل بعد تصريحات ماكرون بشأن الحرب ضد روسيا

جاء تداول الفيديو بعد جدل أثارته، حديثًا، تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إذ قال إنّه لا يستبعد إرسال قوات برية إلى أوكرانيا مستقبلًا، بعد مناقشة القضية في اجتماع الزعماء الأوروبيين في باريس نهاية الشهر الفائت، وذلك بُعيد دخول الغزو الروسي لأوكرانيا عامه الثالث.

وأضاف الرئيس الفرنسي "سنفعل كل ما هو مطلوب حتى لا تتمكن روسيا من الفوز في الحرب"، موضحًا أنّه "لا يوجد إجماع اليوم على إرسال قوات رسمية ومعتمدة على الأرض، لكن فيما يتعلق بالديناميكيات، لا يمكن استبعاد أي شيء".

لكن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو، قال لاحقًا أنّ لا نيّة لدى فرنسا لإرسال جنود إلى أوكرانيا للقتال ضد روسيا.

وبعد أيام من تصريحات ماكرون، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنّ التهديدات الغربية، تثير خطر اندلاع حرب نووية. وقال بوتين في خطاب له "عليهم أن يدركوا في نهاية المطاف أنّ لدينا أيضًا أسلحة قادرة على إصابة أهداف على أراضيهم. كلُّ ما يبتكره الغرب يخلق خطرًا فعليا لنشوب نزاع باستخدام الأسلحة النووية".

مخاوف أوروبية من اندلاع حرب نووية على خلفية تصريحات ماكرون وبوتين
مخاوف أوروبية من اندلاع حرب نووية على خلفية تصريحات ماكرون وبوتين

إقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لهروب ماكرون من مزارعين تهجّموا عليه

الفيديو ليس من احتفالات في روسيا بمرور عامين على غزو أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة