` `

صورة رفع جنود إسرائيليين شعار حركة فتح ليست بعد بيانها الأخير ضد حماس

محمد منصور محمد منصور
سياسة
17 مارس 2024
صورة رفع جنود إسرائيليين شعار حركة فتح ليست بعد بيانها الأخير ضد حماس
الصورة منشورة على موقع إكس منذ الرابع من فبراير الفائت (إكس)

الادعاء

صورة تظهر جنودًا إسرائيليين يرفعون شعار حركة فتح بعد بيانها الأخير ضد حماس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لجنود إسرائيليين رفعوا شعار العاصفة الخاص بحركة فتح الفلسطينية، بعد بيانها الأخير ضد حركة حماس.

صورة جنود إسرائيليين يرفعون شعار فتح بعد بيانها الأخير ضد حماس

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ولم تُلتقط بُعيد البيان الأخير لحركة فتح ضد حركة حماس، بل تعود إلى أوائل فبراير/شباط الفائت.

جنود إسرائيليون يرفعون شعار فتح خلال الحرب على غزة

نشرت حسابات على موقع إكس الصورة في الرابع فبراير الفائت إلى جانب صور أخرى. وظهر فيها جنود من جيش الاحتلال وهم يحملون شعار حركة فتح، خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

جنود إسرائيليون يرفعون شعار حركة فتح

حركة فتح تصدر بيانًا تهاجم فيه حماس

جاء تداول الصورة بعدما أصدرت حركة فتح الفلسطينية بيانًا، حملت فيه حركة حماس مسؤولية النكبة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة إثر أحداث السابع أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت حركة فتح في بيانها، إنّ "من تسبب بإعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، وبوقوع النكبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وخصوصًا في قطاع غزة، لا يحقُّ له إملاء الأولويات الوطنية. وأنّ قيادة حركة حماس هي المفصول الحقيقي عن الواقع وعن الشعب الفلسطيني".

واتّهمت حماس بأنّها "لم تشعر حتى اللحظة بحجم الكارثة التي يعيشها الشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية"، وفق ما ورد في البيان.

واعتبرت حركة فتح أنّ ما جرى في 7 أكتوبر قاد إلى نكبة أكثر فداحة وقسوة من نكبة عام 1948.

وأكدت فتح في بيانها أنّ من حق الرئيس محمود عباس وبموجب القانون الأساسي القيام بكل ما فيه مصلحة الشعب الفلسطيني، وأن تكليف محمد مصطفى بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة، يدخل في صلب مسؤوليات الرئيس السياسية والقانونية.

بيان حركة فتح يهاجم حماس

فصائل فلسطينية تستنكر تكليف محمد مصطفى بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة

جاء بيان حركة فتح بعد بيان أصدرته فصائل فلسطينية، يوم الجمعة 15 مارس/آذار الجاري، تعقيبًا على تكليف محمد مصطفى بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة.

واستنكر البيان الذي ضم حركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمبادرة الوطنية الفلسطينية، تكليف مصطفى بتشكيل حكومة جديدة من دون توافق وطني. وأوضح أنّ الأولوية الوطنية هي حاليًّا لمواجهة العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة والتجويع، التي يشنها الاحتلال ضد قطاع غزة.

حماس تستنكر تكليف محمد مصطفى بتشكيل الحكومة ال

وكلّف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الخميس 14 مارس، محمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني (الصندوق السيادي)، بتشكيل حكومة جديدة خلفًا لمحمد اشتية، الذي قدم استقالته في فبراير الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

حركة فتح تنفي انشقاق جبريل الرجوب عنها

حركة فتح لم تفصل مروان البرغوثي ولا قرار بتأجيل الانتخابات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة