` `

إيدي كوهين وادعاءات مضللة عن فلسطين والمونديال

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
13 ديسمبر 2022
إيدي كوهين وادعاءات مضللة عن فلسطين والمونديال
نشر كوهين ادعاءات زائفة مؤخرًا عن مونديال قطر (Getty)

العديد من الادّعاءات المضللة نشرها الصحافي الإسرائيلي إيدي كوهين على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، سواء المتعلقة بقضايا تخص الشأن الفلسطيني، أم تلك التي روجها عن مونديال قطر 2022، وفي الآتي تفنيد “مسبار” لمجموعة منها.

صورة متعلقة توضيحية

كوهين ينشر أخبار مضلّلة عن الشأن الفلسطيني

ادّعى كوهين بتاريخ 29 أغسطس/آب عام 2020، أنّ الفنان الفلسطيني محمد عساف، بارك اتفاقية التطبيع الإسرائيلي الإماراتي وباع القضية الفلسطينية، وهو ما فنده "مسبار" وبين زيفه.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر كوهين، بتاريخ 24 إبريل/نيسان 2022، مقطع فيديو ادّعى فيه أنّ الفلسطينيين فبركوه لاتهام المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بقتل طفل فلسطيني، داعيًا الجمهور الخليجي للتساؤل عن مدى التضليل الفلسطيني الذي مورس بحقهم، وفق تعبيره.

فنّد “مسبار” ادّعاء كوهين، وبيّن أنّ مقطع الفيديو الذي نشره ليس حقيقيًا، إنّما يعود لمشاهد من فيلم قصير اسمه (محل فاضي) للمخرج الفلسطيني عوني شتيوي، ويُجسّد قصة الأسير أحمد مناصرة حينما اعتقله جنود الاحتلال وهو طفل عام 2015.

صورة متعلقة توضيحية

ومن تلك الادعاءات أيضًا مقطع فيديو كشف “مسبار” أنّه من مأخوذ من فيلم، وليس لفبركة مشهد قتل إسرائيليين طفلًا فلسطينيًّا.

 فيديو آخر روّجه كوهين على أنه لحرق عربات الأمن الإيراني في كازرون حديثًا، إلا أنه ليس كذلك بحسب ما كشف “مسبار” في تحققه.

مقطع فيديو ثالث نشره كوهين وشاركته حسابات تعود لصحفيين إسرائيلين، على أنّه لسقوط صاروخ فلسطيني تسبّب بمجزرة جباليا، إلّا أنّ الادعاء مضلّل كما وضّح “مسبار”.

كوهين ينشر ادعاءات مضللة عن مونديال قطر 2022

روّج كوهين ومجموعة صحفيين وشخصيات عامة إسرائيلية، ادّعاءً عن مقتل صحفي أميركي رياضي اسمه غرانت وال في قطر، خلال تغطيته مونديال كأس العالم 2022.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وذكرت الجهات الأمنية المختصة أنّ الصحافي توفي وفاة طبيعية، واشتبه أنّه تعرض لنوبةٍ قلبية خلال تغطيته مباراة الأرجنتين وهولندا، بسبب إجهاد العمل، وإصابته بالتهابات الشعب الهوائية قبلها بوقت، ونشر اتحاد الكرة الأميركي بيانًا بوفاته دون ذكر لأيّ شبهات جنائية.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب شاهد عيان لشبكة سي إن إن الأميركية، فإنّ وال انهار في المنطقة المخصصة للإعلام، خلال تغطيته لمباراة الأرجنتين وهولندا في ملعب لوسيل، مساء الجمعة التاسع من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضاف الموقع، أنّ غرانت وال اشتكى من ضيق في صدره، وقال إنه طلب المساعدة في عيادة كأس العالم الطبية، خلال حلقة من برنامج Futbol نُشرت في السادس من ديسمبر الجاري، أي قبل أربعة أيام من وفاته.

صورة متعلقة توضيحية

 

المصادر:

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية

ايدي كوهين

ايدي كوهين (عساف)

ايدي كوهين (أحمد مناصرة)

مسبار (وليد الشريف)

مسبار (صاروخ جباليا)

مسبار (كازرون إيران)

مسبار (أحمد مناصرة)

اتحاد الكرة الأمريكي

سي إن إن

العربي الجديد

الأكثر قراءة