` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر مارس 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 أبريل 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر مارس 2023
نشر مسبار خلال مارس العديد من التحققات المعمقة

خلال شهر مارس/آذار 2023، واصل فريق مسبار جهوده في رصد الأخبار الزائفة والتحقق منها، سواء تلك التي انتشرت على وسائل الإعلام أو لقيت رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي. فنشر 77 مادة فحص حقائق غطّت ادّعاءات تخص بلدانًا عربية وأجنبية متنوعة فمنها ما كان سياسيًا أو رياضيًا أو خبريًا، اندرجت تحت تصنيفات "مسبار". كما نشر "مسبار" مجموعة مقالات وتقارير في قسم المدونات وصل عددها إلى 35 مقالًا، تراوحت بين تحقيقات وتحليلات وترجمات ومواد خبرية.

وتوزّعت مقالات فحص الحقائق على تصنيفات "مسبار"، وحمل 60 منها تصنيف مضلل، و16 تصنيف زائف، ومادة واحدة بتصنيف ساخر.

صورة متعلقة توضيحية

وكان من بينها 34 مادة ضمن مجال الأخبار، و18 مادة رياضية، و14 سياسية، و4 مواد ضمن مجال الروحانيات والدين.

صورة متعلقة توضيحية

كما ارتبطت الادعاءات بموضوعات متعلقة ببلدان عربية وأجنبية، جاء في صدارتها مصر بـ12 مادة، والسعودية تسع مواد، تونس سبعة مواد، أما المغرب فكان لديه ستة مواد، كما هو موضّح في الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

مقالات مسبار

تضمّن قسم المدونات في "مسبار" خلال شهر مارس مجموعة متنوعة من التقارير توزعت على تحققات استقصائية وتحليلات معمّقة وترجمات، إضافة إلى التركيز على تغطية أبرز الأخبار المتعلقة بحقل التحقق من الأخبار.

ادعاءات إسرائيلية 

ومن تلك التقارير مقال فنّد فيه "مسبار" مزاعم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن تاريخ الشعب الفلسطيني، التي قال فيها إنّه لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني وإنّ الأمة الفلسطينية موجودة منذ مئة عام فقط. واعتمد تحقُّق "مسبار" في دحض ادّعاء الوزير الإسرائيلي على الأرشيف العثماني الذي يكشف عن تملّك فلسطينيين لعقارات داخل فلسطين في الفترة ما بين 1516 و1917. كذلك استعرضَ التقرير أبرز الصحف الفلسطينية التي صدرت باللغة العربية منذ أكثر من مئة عام.  

وتطرق مقال آخر إلى تفاصيل تحقيق صحفي كشف نشاط شركة استخبارات إسرائيلية خاصة عملت على التلاعب في انتخابات عديدة في بلدان أفريقية، عبر إنشاء شخصيات وشبكات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

ومن مقالات شهر مارس، واحدٌ ألقى الضوء على ادعاء سلطة الآثار الإسرائيلية اكتشاف قطعة فخار عمرها 2500 عام قرب عسقلان، ليتبيّن لاحقًا أنّ النقوش الظاهرة على قطعة الفخار حديثة وتعود لأستاذة متخصصة في الآرامية القديمة.

تحقّقات معمّقة

من أبرز التحققات المعمقة التي نشرها "مسبار" خلال شهر مارس، تحقيق عن ما يُعرف باسم ممكلة أطلنطس الجديدة وعن المعطيات التي تم تداولها بخصوص النائبة التونسية سوس مبروك، والتي جاء فيها أنّها تشغل منصب وزيرة العمل والشوؤن الاجتماعية في "مملكة أطلنطس الجديدة أرض الحكمة".

ورّكز أحد تقارير شهر مارس على نظرية "الطيور ليست حقيقية"، والتي تندرج ضمن نظريات المؤامرة ولها العديد من المريدين والأتباع. كذلك أفرد "مسبار" مقالًا حلّل فيه أساليب الشركات في التضليل البيئي ضمن ما يُعرف باسم التمويه الأخضر. ومن تلك التقارير أيضًا فنّد العلاقة بين ظهور السحابات العدسية وحدوث الزلازل، على خلفية ظهور سحابة عدسية في سماء دمشق. كما نشر "مسبار" تقريرًا تناول الصورة النمطية للعرب في السينما الأميركية، وأشكال ظهور العربي في أفلام هولييود، باعتبارها أشكالًا مضلّلة وغير واقعية. 

المهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء في تونس

نشر "مسبار" في 17 مارس 2023، تقريرًا فنّد فيه الادّعاءات المضللة حول المهاجرين جنوب الصحراء في تونس، عبر عرض مجموعة من الادّعاء انتشرت على وسائل إعلام ومواقع التواصل، كانت تصبّ في سياق التخويف من مشروع استيطاني في تونس. 

تشات جي بي تي 

كما خصّص "مسبار" مقالين عن روبوت المحادثة تشات جي بي تي ChatGPT، في الأوّل حاول فحص الحالات التي يمكن فيها أن يُعطي تطبيق المحادثة معلومات مضللة، وذلك عبر إجراء محادثة مباشرة معه. وفي الثاني ركّز على التأثيرات المحتملة لتشات جي بي تي على الصحافة وحجم اعتماد وسائل الإعلام مستقبلًا على الذكاء الاصطناعي.

قصص خداع

وعن حالات خداع تعرّض لها مستخدمون، أضاء "مسبار" على قضية إليانور ويليامز، البريطانية التي خدعت آلاف المستخدمين على مواقع التواصل، عندما أعلنت أنّها تعرّضت لاعتداء من قبل شبّان آسيويين، لتُعلن السلطات لاحقًا أنّها كذبت وضلّلت الناس والقضاء. 

في مقال آخر، عرض "مسبار" قصة المصور جوس أفيري الذي نالت صوره إعجاب المستخدمين، ليُكشف لاحقًا أنّه لم يلتقطها إنّما أنشأها بواسطة الذكاء الاصطناعي

ومن قصص الخداع، قصة شاب مصري يُدعى محمد حمدي، نشر حسابٌ باسمه صورًا قال إنّها لمشاركته مع المنتخب الإسباني للناشئين لكرة القدم، ليتبيّن لاحقًا زيف القصة وأنّ الصور تعود للاعب إسباني من ناشئي نادي أتلتيكو مدريد.

ومما اختار "مسبار" ترجمته في شهر مارس، مقال منشور في موقع تايم، عن دور النوع الاجتماعي وتأثيره في مهنة تقصي الحقائق. 

ومن المقالات التي اعتمدت على تحليل المحتوى المنشور في "مسبار" عن زلزال تركيا وسوريا، مقال بعنوان "خطورة الأخبار الكاذبة خلال الكوارث الطبيعية.. زلزال تركيا وسوريا مثالًا".

ومن المقالات التي تتناول موضوعات تخص مجال تدقيق المعلومات، مقال تناول شرح مفهوم اقتصاد الانتباه، وكيفية تضليله للمستخدمين. ومقال آخر عن خدعة "الإعلام لا يكذب" وأساليب تضليل الجمهور.

ويمكن الاطلاع على بقية مقالات مسبار في قسم المدونات على الرابط

مقالات التّحقق

وتنوّعت مقالات فحص الحقائق التي يُصنف فيها "مسبار" الادّعاءات وفق تصنيفاته المعتمدة (زائف، مضلل، انتقائي، إثارة، ساخر، صحيح)، متوزّعة على محاور عدّة أبرزها:

المهاجرون الأفارقة

لاقت بعض الادعاءات المرتبطة بقضية المهاجرين الأفارقة في شمالي أفريقيا رواجًا على مواقع التواصل، فانتشر فيديو على أنّه لاعتداء الأمن التونسي على أفارقة في تونس، لكنّ الادعاء مضلل والفيديو يعود إلى مهاجرين قُبض عليهم عقب محاولتهم اجتياز سياج مليلية بين المغرب وإسبانيا. 

كما انتشرت صورة على أنّها لهجوم مهاجرين أفارقة على حدود تونس والمغرب والجزائر، لكنها تعود إلى عام 2017 لمواجهات بين شبان مغاربة ومهاجرين أفارقة في مدينة طنجة. كما نشر مستخدمون مقطع فيديو على أنّه لتونسي يعتدي على مهاجر أفريقي مؤخرًا، إلّا أنّ الفيديو يعود إلى سبتمبر عام 2020 لاعتداء رجل تونسي على عامل أفريقي.

ادّعاءات مرتبطة بشهر رمضان

انتشرت ادّعاءات عدّة مرتبطة بشهر رمضان الجاري، منها ما له علاقة بالمسلسلات الدرامية التي تُعرض خلال الموسم الرمضاني. إذ تحقّق "مسبار" من صورة انتشرت على أنّها لخالد النبوي وهو يرتدي نظارة، وقالت الحسابات التي نشرت الصورة إنّها عُرضت في أحد مشاهد مسلسل رسالة الإمام إلّا أنّ الصورة كما بيّن "مسبار" التُقطت في كواليس تصوير المسلسل ونُشرت قبل عرضه.

محتوى مختلف انتشر مع رمضان، وكان ذو طبيعة دينية، مثل صور قديمة انتشرت على أنّها لتجمع المصلّين خلال صلاة التراويح في مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، خلال رمضان الجاري. 

كما انتشرت صورة لكريستيانو رونالدو وهو يحمل نسخة من القرآن، لكنّ الصورة مفبركة ونشر رونالدو الأصلية التي تُظهره يحمل كتابًا في عام 2020.  

مجلس الأمة الكويتي

وعلى خلفية الأزمة المتعلقة بمجلس الأمة الكويتي، تداول مستخدمون مقطع فيديو على أنّه من الاحتجاجات الأخيرة في الكويت، والتي خرجت رفضًا لحلّ مجلس الأمة الجديد، لكنّ الفيديو قديم ويعود إلى عام 2019، لاحتجاجات طالبت برحيل مرزوق الغانم.

كذلك انتشر مقطع فيديو للنائب السابق في مجلس الأمة فيصل المسلم، وهو نتقد مرزوق الغانم ويطالبه بالرحيل في مظاهرات ساحة الحرية في الكويت. إلّا أنّ الفيديو قديم من مايو/أيار عام 2022، وليس من الاحتجاجات الأخيرة في الكويت.

الاتفاق الإيراني السعودي

وعلى خلفية الاتفاق الإيراني السعودي على إعادة العلاقة الدبلوماسية بين البلدين، لاقى مقطع فيديو رواجًا على أنّه لشاب سعودي رفض الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي، وذهب ليقف قرب العلم الإيراني عقب الاتفاق الذي حصل. لكنّ الفيديو مضلل لأنّه قديم ومنشور منذ عام 2018، عندما رفض الطالب السعودي بدر الملحم الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي خلال أولمبياد الكيمياء الدولي في سلوفاكيا والتشيك. 

ادّعاءات رياضية

وتداول مستخدمون خلال مارس 2023 العديد من الادعاءات الرياضية التي تحقق منها "مسبار"، مثل أنّ المغرب أول منتخب أفريقي يفوز على البرازيل، وأنّ المسافة التي سجل منها رونالدو في مرمى أبها هي الأطول في تاريخ كرة القدم. كما انتشر تقرير تلفزيوني على أنّه لخبر اعتقال مشجع كان بحوزته طلاسم مرتبطة بالسحر قبيل مباراة في الدوري السعودي بين الاتحاد والفتح

كما استمرّت الشائعات التي طاولت نادي النصر السعودي عقب انتقال كريستيانو رونالدو إليه، فانتشرت تغريدة مفبركة على أنها من حساب النصر على "تويتر"، تطالب رئيس النادي مسلي آل عمر بالرحيل عن رئاسته. كذلك نشر مستخدمون فيديو له ينتقد فيه التحكيم قالوا إنّه بعد مباراة النصر والاتحاد، لكن الفيديو قديم من عام 2022.

طغى التنوع على موضوعات مقالات فحص الحقائق التي نشرها "مسبار" خلال مارس 2023، التي يمكنكم الاطلاع عليها وقراءة آخر التحققات على الرابط. كما باستطاعتكم تزويد "مسبار" بالادّعاءات التي تشكّون في صحتها عبر موقعه وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، لكي يتحقق منها ويزودكم بالحقيقة.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر فبراير/شباط 2023

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يناير 2023

الأكثر قراءة