` `

ما حقيقة خبر مقتل حميدتي قائد قوات الدعم السريع؟

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
سياسة
16 مايو 2023
ما حقيقة خبر مقتل حميدتي قائد قوات الدعم السريع؟
نشرت حسابات حميدتي تسجيلًا بصوته ينفي الخبر (Getty)

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده العثور على جثة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، جراء إصابته خلال اشتباكات مع قوات الجيش السوداني.

صورة متعلقة توضيحية


فما حقيقة مقتل حميدتي؟

تضمن الخبر المتداول صورة من هاتف يظهر فيها بيان معنون بـ “بيان هام من قيادة قوات الدعم السريع”، ويتضمن شعار القوات، جاء فيه أنّه تم العثور على جثمان قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وطالب جميع ضباط وجنود الدعم السريع في كل مناطق السودان بوضع السلاح وتسليم أنفسهم لقيادات القوات المسلحة السودانية.

ما لبث الادعاء أن انتشر حتى نشرت حسابات قائد “الدعم السريع”، محمد حمدان دقلو، على مواقع التواصل الاجتماعي نفيًا للخبر، خلال تسجيل بصوت حميدتي قال فيه إنّه موجود ويتجول بين قواته في مناطق العاصمة الخرطوم، وأضاف “الانقلابيون يروجون لمقتلي ونشر الشائعات والأكاذيب والدعايات بسبب الخسائر التي تلحق بهم، وأنا حي وبصحة جيدة”.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

تشهد مدن السودان منذ 15 إبريل/نيسان الفائت، اشتباكات واسعة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أسفرت عن مقتل 822 وإصابة 3215 آخرين، من المدنيين. وفقًا لبيان نقابة أطباء السودان الصادر يوم أمس 15 مايو/أيّار.

وتصاعدت الخلافات بين القائدين بشأن المدى الزمني لتنفيذ مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لنقل السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين، بعد أن فرض البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إجراءات استثنائية أبرزها حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

واعتبر الرافضون تلك الإجراءات "انقلابًا عسكريًا"، بينما قال البرهان إنّها تهدف إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهد بتسليم السلطة إلى المدنيين عبر انتخابات أو توافق وطني. 

ووصف الجيش السوداني قوات الدعم السريع بـ"المتمردة"، معلنًا إطلاق حملة لإنهاء ذلك التمرّد.

صورة متعلقة توضيحية

الأزمة الإنسانية في السودان

وكشفت الأمم المتحدة أنّ الصراع تسبب في أزمة إنسانية، إذ نزح أكثر من 735 ألف شخص، وفرّ نحو 200 ألف آخرين عبر الحدود إلى دول مجاورة في ظل شح الطعام والمياه. كما لفتت إلى أنّ الاشتباكات تهدد موسم الزراعة الرئيسي، وتساهم بارتفاع أسعار السلع الأساسية بشكل كبير، الأمر الذي سيؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي في الفترة المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

المصادر

Mohamed Hamdan Daglo - محمد حمدان دقلو

سي إن إن

بي بي سي 

OCHA

عربي بوست

نقابة أطباء السودان

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ظهور البرهان بين المواطنين قديم وليس خلال الاشتباكات الأخيرة في السودان

الفيديو ليس لاستهداف قوات الدعم السريع خلال اشتباكات السودان الأخيرة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة