` `

ما حقيقة الأنباء المتداولة حول حذف تطبيقات خرائط صينية لاسم إسرائيل مؤخرًا؟

محمد الهمداني محمد الهمداني
تكنولوجيا
1 نوفمبر 2023
ما حقيقة الأنباء المتداولة حول حذف تطبيقات خرائط صينية لاسم إسرائيل مؤخرًا؟
اسم إسرائيل موجود على تطبيق بيتال مابس (خرائط بيتال)

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، لقطة شاشة من تطبيق الخرائط الصيني Petal Map، وادّعى متداولوها أنّ التطبيق حذف اسم إسرائيل كليًّا من خرائطه الرقمية واستبدله بفلسطين.

Description : https://lh7-us.googleusercontent.com/yDYVo9JuP3BTqSfHb_rDpJG4B0a082apBzTUCP2hbwJDriSvCAgciIC9e-saaa0skfCm-0iIsZ1DbS8m8hjofDXT59w4Z41EV-QdLAABxRufrM_Ou11-6oXtFFzxNvlBkiMUsNWSJAr4S-G_Caw2qj0

وخلال البحث، وجد "مسبار" أنّ تطبيق الخرائط الصيني "بيتال" يُظهر حاليًّا، اسم إسرائيل، وهي غير محذوفة أو مستبدلة بفلسطين.

خرائط بيتال تُظهر إسرائيل وفلسطين

تُظهر خرائط تطبيق بيتال، اسم دولة فلسطين محددةً بالضفة الغربية، التي تديرها السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى قطاع غزة. وعّينت الحدود بخطوط غير متصلة للإشارة إلى أن المنطقة متنازع عليها. كما تُظهر الخريطة اسم إسرائيل على بقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فلسطين وإسرائيل في خرائط تطبيق بيتال
فلسطين وإسرائيل في خرائط تطبيق بيتال

الخريطة متداولة مع ادعاء آخر في 19 أكتوبر

ووجد مسبار أنّ الخريطة متداولة منذ يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، مع ادعاء أنّها تظهر حذف خرائط غوغل، لاسم شبه جزيرة سيناء المصرية. 

صورة متعلقة توضيحية

وكان مسبار قد تحقق من هذا الادّعاء ووجد أنّه غير دقيق، إذ عند البحث عن دولة (مصر) مثلًا، لن يظهر اسم شبه جزيرة سيناء، بل ستظهر أسماء بعض المدن الكبرى فقط في البلاد.

أما لو تم البحث عن منطقة معينة، فقط، ستظهر نتائج هذه المنطقة، على غرار (شبه جزيرة سيناء)، التي ظهرت كامل معالمها وبأسماء المدن والقرى وتخطيطها الإداري الخاص بها.

بم يختلف بيتال مابس عن خرائط غوغل في تحديد فلسطين؟

يُحدد بيتال مابس في التسمية دولة فلسطين والتي تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة.

فلسطين في خرائط تطبيق بيتال الصيني
فلسطين في خرائط تطبيق بيتال الصيني

أما خرائط غوغل، فلا تظهر دولة فلسطين، بل تحددها فقط بخطوط متقطعة دون تسمية. وفي أغسطس/آب 2016، انتقد مستخدمون عدم إدراج تسمية دولة فلسطين ومنطقة الضفة الغربية وقطاع غزة كمناطق تابعة لها. 

خرائط غوغل لا تظهر اسم فلسطين
خرائط غوغل لا تظهر اسم فلسطين

وردت غوغل حينها بالقول إنّ اسم دولة فلسطين لم يكن مدرجًا من قبل في خرائطها، أما منطقتي الضفة وغزة فحُذفتا بسبب خلل فني.

ووفق خرائط غوغل، حاليًّا، يظهر قطاع غزة، ومنطقة الضفة الغربية، بالاسم.

ما هو بيتال مابس؟

بيتال مابس Petal Maps، هو تطبيق تنقل وملاحة طورته شركة هواوي الصينية، في عام 2020، يوفر للمسافرين طريقة بديلة لاستكشاف الأماكن.

يوفر التطبيق خدمات تحديد المواقع، وعروض الخرائط، وعمليات البحث عن الأماكن، والتنقل أثناء القيادة، وقوائم الأماكن المفضلة للمستخدمين في أكثر من 140 دولة ومنطقة، وبلغات متعددة تصل إلى 70 لغة.

وول ستريت جورنال تقول إنّ اسم إسرائيل غير موجود في خرائط صينية

يأتي تداول الادّعاء، بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت جورنال، مقالًا، اليوم الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، قالت فيه إنّ اسم إسرائيل غير موجود على الخرائط الرقمية الرائدة على الإنترنت، لتطبيقي بايدو وعلي بابا مابس، في الصين.
وأوضحت الصحيفة أنّ خرائط بايدو باللغة الصينية على الإنترنت، ترسم الحدود المعترف بها دوليًّا لإسرائيل، فضلًا عن الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى المدن الرئيسية، ولكنها لا تحدد الدولة بالاسم بوضوح. وينطبق الشيء نفسه على الخرائط الإلكترونية التي تنتجها شركة Amap التابعة لشركة علي بابا.
وقالت الصحيفة إنّها تواصلت مع الشركتين حول الموضوع ولم تتلق ردًا حوله.

وبالعودة إلى خريطة بايدو وجد مسبار أنّها لا تذكر إسرائيل أو فلسطين. وعند تقريبها تظهر بعض المدن فيها على غرار القدس.

لا يوجد أي اسم على الأراضي المحتلة في بايدو
لا يوجد اسم دولة على الأراضي المحتلة في بايدو
صورة متعلقة توضيحية
تظهر خريطة بايدو بعض المدن على غرار القدس

استمرار العدوان على غزة

جاء تداول الصورة، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، ردًا على عملية طوفان الأقصى التي بدأتها كتائب القسام، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وفي آخر المستجدات، أعلنت كتائب القسّام صباح اليوم الأربعاء، 1 نوفمبر، تدمير آلية إسرائيلية توغّلت شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، بقذيفة “الياسين 105، كما أعلن الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، يوم أمس، عن مقتل عدد كبير من الجنود الإسرائيليين وتدمير 22 آلية للاحتلال منذ بداية المناورة البرية التي تنفّذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، مشيرًا إلى أن سلاح البحرية شنّ هجمات ضد أهداف بحرية قبالة سواحل غزة بواسطة طوربيد ”العاصف".

واعترف جيش الاحتلال بمقتل 16 جنديًا، حتى الآن، في عملية التوغّل شمالي قطاع غزة. ووصف وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت مقتل الجنود الإسرائيليين في غزة بـ"الضربة القاسية والمؤلمة"، على الرغم من زعمه تحقيق جيش الاحتلال إنجازات كبيرة.

وبحسب آخر إحصائية وزارة الصحة الفلسطينية، فقد ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر الفائت، إلى 8720 شهيدًا وأكثر من 22 ألف جريح في غزة، إضافة إلى 130 شهيدًا و2100 جريحًا في الضفة الغربية.

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة اختفاء اسم سيناء من خريطة مصر على غوغل؟

العلم الإسرائيلي لم يُرفع في مدينة غزة كما ادعت قوات الاحتلال

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة