` `

إسرائيل تروّج لموقع إلكتروني زائف على أنه تابع لحركة حماس

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
22 نوفمبر 2023
إسرائيل تروّج لموقع إلكتروني زائف على أنه تابع لحركة حماس
نفت حركة حماس علاقتها بأية مواقع إلكترونية تنتحل اسمها (إكس)

تتداول حسابات إسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي إكس، من بينها حساب وزارة الخارجية الإسرائيلية، حديثًا، موقع إنترنت مسجل على النطاق hamas.com، ادّعت أنه يتبع حركة المقاومة الإسلامية حماس، وأنها تنشر عبره صورًا ومشاهد من عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وزارة الخارجية الإسرائيلية

ويُركز الموقع على نشر صور لقتلى وجرحى، ومشاهد أخرى يقول إنّها من المستوطنات الإسرائيلية، في السابع من أكتوبر الفائت.

موقع زائف منسوب لحماس

الموقع المنسوب لحماس مُسجّل لدى شركة برمجيات إسرائيلية

بالبحث وجد “مسبار” أنّ هناك مؤشرات تُظهر أنّ لا علاقة لحركة حماس بالموقع المنسوب إليها. كما اتضح أنّ الموقع المتداول أُنشئ في ديسمبر/كانون الأول 1999، وظل خاملًا منذ ذلك الوقت حتى أعيد تنشيطه في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وتُظهر بيانات التسجيل، أن الموقع مستضاف على خادم (سيرفر) Wix، وهي شركة برمجيات إسرائيلية أُسست في أكتوبر 2006، بواسطة كلٌ من أفيشاي إبراهيمي، ونداف إبراهيمي، وجيورا كابلان.

شركة برمجيات ويكس

كما أن بيانات الشفرة المصدرية تؤكد أن الموقع استضافته شركة البرمجيات الإسرائيلية wix. 

ويكس

أيقونات وهمية 

لاحظ مسبار أن أيقونات ‏حسابات الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي لا تعمل، فعند النقر عليها تحيل المستخدم إلى الواجهة الرئيسية للتطبيقات المذكورة، لمشاركة رابط الموقع الإلكتروني، وهو ما يعزز فرضية زيف الموقع.

لا حسابات على مواقع التواصل لموقع حماس
صورة متعلقة توضيحية

بيانات معدّلة حديثًا

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خضع الموقع لتعديلات في اسم المالك وبلد الاستضافة والبريد الإلكتروني المرتبط به، مع تمكين الإخفاء القانوني لاسم وبلد المالك، بحسب بيانات موقع Whoxy.

بيانات موقع حماس المزعوم معدلة مرات عدة

وبالبحث في قاعدة بيانات DomainTools، وجد مسبار أن هناك 274 سجلًا تاريخيًا على موقع حماس دوت كوم، ويعود أقدم سجل إلى أكثر من 21 عامًا. وتبين أن هناك ما لا يقل عن 106 تغييرات وُصفت بأنها كبيرة، مع الإشارة إلى أن نحو 48% من السجلات تنشر بيانات ملكية اسم النطاق، بينما يستخدم الباقي خدمة الخصوصية أو الوكيل.

حماس دوت كوم

وأجري 65 تغييرًا في تاريخ الملكية الفكرية على 65 عنوان IP خاص على مدار 18 عامًا، و3 تعديلات على تاريخ الاستضافة، و32 تغييرًا في أسماء 12 خادمًا خاصًا على مدار 20 عامًا.

تغييرات في الملكية الفكرية
صورة متعلقة توضيحية

الموقع المنسوب لحماس عبارة عن تصيد احتيالي

وبفحص الرابط على موقع Virus Total اتضح أنه مشبوه، إذ حدد خمسة من مزودي خدمات الأمن السيبراني الموقع، على أنه ضار.

موقع Virus Total

عند محاولة فتح الموقع يقوم مكافح الفيروسات بقطع الاتصال بالموقع تلقائيًا. ويُظهر رسالة تحذيرية مفادها أن الموقع مصاب ببرمجية Blacklist الضارة والتي يمكن أن تُلحق الضرر بالجهاز أو الشبكة. 

والقائمة السوداء هي إجراء أمني تتخذه محركات البحث وتطبيقات برامج مكافحة الفيروسات، لحذف عنوان URL لموقع الويب أو منع عرضه في المتصفح، عند اكتشاف أي نشاط ضار أو أي تهديدات محتملة، بما فيها مواقع التصيد الاحتيالي، وبرمجيات أحصنة طروادة، ومواقع الويب التجسسية.

التصيد الاحتيالي

البروباغندا الإسرائيلية

يأتي إنشاء الموقع والترويج له في سياق الحملات الدعائية والبروباغندا الإسرائيلية، إذ ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت أن نشطاء الدعاية الإسرائيلية اشتروا نطاق hamas.com، ونشروا عبره محتوى قاسٍ وغير خاضع للرقابة من وقائع السابع من أكتوبر، مشيرةً إلى أن وزارة الخارجية والسفارات الإسرائيلية حول العالم، سلطت الضوء على هذا الموقع وعملت على تكريسه.

صحيفة يديعوت أحرنوت عن موقع حماس

وقالت صحيفة هآرتس إن إسرائيليين اختطفوا موقع حماس الإلكتروني وحولوه إلى منصة لعرض مشاهد من السابع من أكتوبر، بحسب الصحيفة. وأشارت إلى أن الموقع لا يبدو أنه مرتبط بحركة حماس، على الرغم من أن الموقع الفعلي للحركة hamas.ps قد توقف عن الاتصال بالإنترنت.

صحيفة هآرتس

هذا وحذرت حركة حماس، في منشور لها عبر حسابها على تطبيق تليغرام من التعامل مع أي مواقع تنتحل صفة الحركة وتجمع أموالًا في إطار عملية تشويه واحتيال وتجسس، منوهةً بأن الموقع الرسمي الخاص بها عنوانه hamas.ps، وأنّ لا علاقة لها بمواقع غيره.

حساب حماس على تليغرام

اقرأ/ي أيضًا

الدعاية الإسرائيلية والمعلومات المضلّلة: "إسرائيل بالعربية" أنموذجًا

مؤشرات على فبركة إسرائيل فيديو لممرضة تدعي أنها تتحدث من داخل مستشفى الشفاء

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة