` `

ما حقيقة تصريح السنوار عن مكاسب طوفان الأقصى رغم عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية؟

محمد منصور محمد منصور
سياسة
5 مايو 2024
ما حقيقة تصريح السنوار عن مكاسب طوفان الأقصى رغم عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية؟
لم تنشر أي مصادر رسمية التصريح المنسوب للسنوار (Getty)

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لرئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، ادعت أنه قال فيه "فقدنا 30 ألف شهيد ولكن كسبنا من هجوم 7 أكتوبر أن العدو عرف أن المقاومة مازالت صامدة".

الادعاء بالتصريح المزعوم عن السنوار

لم تنشر أي مصادر رسمية التصريح المنسوب للسنوار 

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه غير منشور من قبل أي مصدر رسمي، ولم تنشر  الحسابات والموقع الرسمي لحركة حماس أي تصريحات منقولة عن يحيى السنوار تفيد بما ورد في الادعاء. كما لم يخرج السنوار في أي لقاءات إعلامية منذ بدء الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

السنوار يتفقد مواقع القتال في غزة

جاء تداول التصريح بعد أيام من نقل صحيفة العربي الجديد في 24 إبريل/نيسان الفائت، عن مصدر في حركة حماس قوله إن "السنوار تفقد مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة والاحتلال خلال الحرب الجارية على غزة".

وذكرت الصحيفة أن المصدر قال "الحديث عن أن السنوار قابع معزول في الأنفاق، ما هو إلا زعم من جانب نتنياهو وأجهزته ليغطي على فشله في تحقيق الأهداف المعلنة أمام الشارع الإسرائيلي وأمام حلفائه"، مؤكدًا أن السنوار "يمارس عمله قائدا للحركة في الميدان".

السنوار يتفقد مواقع القتال في غزة

تقرير وول ستريت جورنال عن المفاوضات بين حماس وإسرائيل

وجاء التصريح المزعوم أيضًا بعدما نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريرًا جديدًا عن المفاوضات الجارية بين حركة حماس وإسرائيل بشأن الحرب على غزة، وذكرت خلاله ما قالت إنه نقلًا عن مفاوضين عرب، أن يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في قطاع غزة "يعتقد أنه قد انتصر بالفعل في الحرب، سواء نجا منها أم لا، من خلال فتح أعين العالم على معاناة الفلسطينيين ووضع الصراع في مقدمة الشؤون العالمية".

كما أضاف التقرير أن "هدف السنوار على المدى الطويل هو رفع الحصار عن القطاع وإنهاء الضغط العسكري الإسرائيلي عن حماس وضمان بقاء الحركة". وأشار المقال  إلى أن حماس "تسعى للحصول على ضمانات دولية لأي وقف لإطلاق النار لضمان بقائها بعد الحرب". 

وتقول الصحيفة أيضًا إنّ "بعض الاتصالات التي نقلها الجناح العسكري إلى الوسطاء العرب، تفيد بأنّ السنوار يعتقد أن الوقت في صالحه، وأنه كلما طال انتظاره، زادت الضغوط الدولية على إسرائيل وأنشطتها في غزة". مشيرة أن السنوار "يعول أيضًا على الصراع داخل الحكومة الإسرائيلية لإجبار نتنياهو على التنحي عن السلطة في نهاية المطاف"، وأنه من خلال "استمرار المحادثات مع إسرائيل لعدة أشهر والتلاعب بالرأي الدولي بعناية، تمكن السنوار من تحويل الهزيمة التكتيكية إلى نصر استراتيجي"، حسبما ذكرت الصحيفة.

آخر تصريحات إعلامية صدرت عن يحيى السنوار

وكانت آخر تصريحات معلنة لزعيم حركة حماس في غزة، يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إذ قال يحيى السنوار، في بيان صحفي، إنهم جاهزون لعقد صفقة تبادل تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال مقابل الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة. 

ودعا السنوار في البيان التي نشرته حركة حماس، الهيئات والمؤسسات العاملة في مجال الأسرى في فلسطين لاعتبار نفسها في حالة انعقاد دائم وإعداد قوائم باسم الأسرى والأسيرات لدى الاحتلال دون استثناء تحضيرًا لمستجدات المرحلة القادمة".

آخر تصريحات يحيى السنوار

استمرار المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة

ووصل يوم أمس السبت، وفد حركة حماس ومسؤولون قطريون وأميركيون إلى العاصمة القاهرة، لاستمرار المفاوضات بشأن عملية وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، وسط أنباء إعلامية عن رفض الاحتلال الالتزام بوقف إطلاق النار.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في بيان إعلامي اليوم الأحد، إنّ حركته حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ينهي الحرب عن قطاع غزة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل على "تخريب الجهود المبذولة".

وأضاف هنية أن "حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى". مشيرًا إلى أن "العالم بات رهينة لحكومة متطرفة، لديها كم هائل من المشاكل السياسية ومن الجرائم التي ارتكبت في غزة، ورئيسها (نتنياهو) يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة". 

وجاءت تصريحات هنية بعدما جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، رفضه لمطالب حماس بشأن إنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

تدعيات المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي طاولت يحيى السنوار منذ عملية طوفان الأقصى

ادّعاءات مضللة طاولت المظاهرات الطلابية الأميركية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة

الأكثر قراءة