` `

ما حقيقة التصريحات المنسوبة لمبابي حول تفضيله اللعب مع منتخب فرنسا بدل الكاميرون؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
5 يونيو 2024
ما حقيقة التصريحات المنسوبة لمبابي حول تفضيله اللعب مع منتخب فرنسا بدل الكاميرون؟
لم يدل مبابي بالتصريحات لأي وسيلة إعلامية موثوقة (إكس)

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي، ادعت أنه قال فيه "أنا لست كاميرونيًّا. أنا فرنسي. في بداية مسيرتي عندما كنت لا أزال في الظل، طلب مني والدي أن ألعب للمنتخب الكاميروني". 

وزعمت المنشورات أنه أضاف في التصريحات "لقد طُلب منا مبلغ كبير من المال من أجل قبولنا في الفريق. كان والدي يشعر بالاشمئزاز ولذلك تحول إلى المنتخب الفرنسي، فرنسا هي التي أعطتني فرصة لإظهار ما يمكنني القيام به". وزُعم قوله "اليوم، أنا أغلى لاعب في العالم. الكاميرون تطلبني، ويقدمون لي جنسية ليست جنسيتي، أنا فرنسي وسأبقى فرنسيًا".

التصريح المنسوب لمبابي
التصريح المنسوب لمبابي

لم يدل مبابي بالتصريحات لأي وسيلة إعلامية موثوقة

تحقق "مسبار" من الادعاء، وتبين أن كيليان مبابي لم يُدل بالتصريح المتداول لأي وسيلة إعلامية، كما لم ينشره أي مصدر رياضي موثوق. وبالبحث عن التصريح المنسوب للّاعب الفرنسي باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وجد مسبار أنّ مصادر إخبارية ناطقة باللغة الفرنسية، نقلته دون تحديد مصدره.

تصريحات مماثلة نُسبت لوالد مبابي

خلال البحث عن التصريح المتداول عُثر على تصريح آخر أدلى به مدرب المنتخب الكاميروني السابق أنطونيو كونسيساو، خلال مقابلة مع موقع 90 دقيقة الرياضي نُشرت في 29 يناير/كانون الثاني عام 2021، قال خلاله كونسيساو، إن "والد كيليان مبابي أراده أن يلعب مع منتخب الكاميرون". 

تصريح مدرب المنتخب الكاميروني السابق أنطونيو كونسيساو
تصريح مدرب المنتخب الكاميروني السابق أنطونيو كونسيساو

وفي عام 2018، تم تداول تصريحات مماثلة، منسوبة إلى ويلفريد مبابي، والد كيليان، جاء فيها "أردت أن يلعب ابني مع منتخب الكاميرون، لكن الاتحاد الكاميروني لكرة القدم طلب مني مبلغًا من المال لم يكن لدي، لكن فرنسا لم تطلب مني أي شيء". وبالبحث عن هذا التصريح أيضًا، تبين أنه لم ينشر في أي مصدر فرنسي موثوق. 

كما نفى موقع 20minutes الفرنسي التصريحات المنسوبة لكيليان مبابي. 

موقع 20minutes يكشف حقيقة تصريح منسوب لوالد مبابي
موقع 20minutes يكشف حقيقة تصريح منسوب لوالد مبابي

حديث مبابي عن الكاميرون

وفي يوليو/تموز 2023، زار قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم كيليان مبابي، الكاميرون، مسقط رأس والده، خلال رحلة شملت أعمالًا خيرية. وفي مقابلة أجريت معه، حينها، قال مبابي لصحيفة La Nouvelle Chaîne Ivoirienne، إنه لن يمانع إذا أصبح يومًا ما أبًا لصبي يلعب كرة قدم، وأراد ابنه اللعب مع المنتخب الكاميروني. كما أكد أنه لا يتردد في فكرة العيش في القارة الأفريقية، قائلًا "ربما سأعيش في الكاميرون، وسيكون لابني ارتباط أكبر بالكاميرون، وبالتالي سيختار الكاميرون أو سنكون في فرنسا وهو سيختار فرنسا".

وأضاف مبابي أيضًا "علينا أن نرى العلاقة التي تربطه ببلدنا، إذا كانت أقرب إلى الكاميرون، أو إذا كانت أقرب إلى فرنسا. لقد ولدت في فرنسا، ولدي أصول كاميرونية، لكنني أعيش في فرنسا". موضحًا "لقد أمضيت حياتي كلها في فرنسا، ولهذا السبب اخترت فرنسا".

وخلال المقابلة، تحدث مبابي أيضًا عن ثقافته المزدوجة، إذ قال "لقد اعتبرتها دائمًا امتيازًا. وأعتقد أنني سأخزن في أمتعتي كل القيم المكتسبة بفضل هذين الأصلين. هذا أنا، سبب وجودي، شخصيتي وسلوكي. إنه شيء أراه إيجابيًا وليس عائقًا".

تصريحات مبابي خلال زيارته إلى الكاميرون
تصريحات مبابي خلال زيارته إلى الكاميرون

انضمام كيليان مبابي إلى ريال مدريد

وأعلن نادي ريال مدريد الإسباني عن ضم اللاعب الفرنسي كيليان مبابي إلى صفوفه في صفقة انتقال حر، بعقد يستمر 5 سنوات، قادمًا من باريس سان جيرمان الفرنسي.

وجاء انضمام مبابي إلى ريال مدريد بعد يومين من فوز الفريق الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه، على حساب منافسه بوروسيا دورتموند الألماني.

وعقب الإعلان عن الخبر، كتب مبابي في أول تعليق له على انضمامه إلى ريال مدريد، عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، "الحلم تحقق.. سعيد وفخور للغاية بانضمامي إلى النادي الذي حلمت به". مضيفًا "لا أحد يمكنه أن يفهم مدى حماسي الآن". موضحًا "لا أستطيع الانتظار لرؤية جماهير ريال مدريد وشكرًا على دعمكم الذي لا يصدق".

ويأتي إعلان تعاقد الريال مع مبابي بعد سنوات من الشائعات والتكهنات التي ربطت اللاعب الفرنسي بالنادي الإسباني، وبعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان هذا الصيف.

ويستعد ريال مدريد لتقديم مبابي لاعبًا جديدًا لصفوف الفريق عقب نهاية مشوار اللاعب مع منتخب فرنسا في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) المُقبلة، التي ستنطلق في 14 يونيو/حزيران الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

مبابي مثالًا.. لماذا ترافق الإشاعات انتقال اللاعبين في كرة القدم؟

ديانة اللاعب الفرنسي كيليان مبابي ليست الإسلام

الأكثر قراءة