` `

ادعاءات ومشاهد مضللة رافقت موسم الحج الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
22 يونيو 2024
ادعاءات ومشاهد مضللة رافقت موسم الحج الأخير
أبرز الادعاءات المضللة التي رافقت موسم الحج لهذا العام 2024 (Getty)

يُعد الحج أحد أكبر التجمعات الدينية إذ يتوافد المسلمون إلى مدينة مكة المكرمة لأداء مناسكه، التي تبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وتستمر حتى اليوم الثالث عشر من الشهر ذاته حسب التقويم الهجري من كل عام. وتستمر مناسك موسم الحج لمدة ستة أيام للحجاج غير المتعجلين، أما الحجاج المتعجلون فيمكنهم إنهاء المناسك في خمسة أيام.

ورافق موسم الحج لهذا العام، انتشار المعلومات والمشاهد المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي رصدها مسبار وتحقق منها.

فيديو لعنصر أمن سعودي يضرب أحد الحجاج في الحرم المكي عام 2014

بالتزامن مع استعداد السلطات السعودية لتنظيم مناسك موسم الحج الأخير، نشر مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو على أنه لصفع جندي سعودي أحد الحجّاج أمام زوجته في الحرم المكي.

لكن تحقُّق مسبار أظهر أن المقطع قديم، ويُوثّق حادثة صفع عنصر أمن سعودي لأحد الحجاج المسنّين في مكة عام 2014. وقالت وسائل إعلام، حينها، إن عنصر الأمن أساء معاملة الحاج بسبب مخالفته للتعليمات عندما حاول تخطي وإزاحة حواجز نصبت بالقرب من الساحات المحيطة بالمسجد الحرام.

الصورة ليست لحجاج يمنيين اعتقلتهم السلطات السعودية لترديدهم هتافات سياسية

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعت أنّها لحجاج يمنيين اعتقلتهم السلطات السعودية، حديثًا، بعد ترديدهم شعارات سياسية مؤيدة للحوثي

بحث مسبار عن أصل الصورة وتبين أنّها قديمة، وأنّ الأمن العام السعودي نشرها في حسابه على موقع إكس، يوم الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، وذكر أنها لخمسة أشخاص قبضت عليهم شرطة مدينة الرياض، لاعتدائهم على عاملين في أحد المطاعم في محافظة القويعية. 

الصورة ليست لحجاج يمنيين اعتقلتهم السلطات السعودية لترديدهم هتافات سياسية
الصورة ليست لحجاج يمنيين اعتقلتهم السلطات السعودية لترديدهم هتافات سياسية

تصريح مفبرك منسوب لشيخ الأزهر حول تكاليف الحج

وشاركت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحًا نسبته لشيخ الأزهر أحمد الطيب، ادعت أنه يعترض فيه على ارتفاع تكاليف مناسك الحج لهذا العام، وزعمت أنه حذر القائمين على منظومة الحج سواءً في مصر أو السعودية من المغالاة في الأسعار.

إلا أنّ تحقق مسبار أظهر أن التصريح المنسوب لشيخ الأزهر مفبرك، ولم يذكره في أي لقاءات إعلامية كما لم ينشره في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق ونُشر التصريح نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، سابقًا، وفي إبريل/نيسان 2023، ونفاه مصدر داخل مشيخة الأزهر الشريف، لوسائل إعلام مصرية، مؤكدًا أن شيخ الأزهر لم يدلِ بأي تصريحات في هذا السياق. 

تصريح مفبرك منسوب لشيخ الأزهر حول تكاليف الحج
تصريح مفبرك منسوب لشيخ الأزهر حول تكاليف الحج

الصورة ليست لتوقيف حجاج مخالفين في موسم الحج الأخير

نشر مستخدمون صورة على أنها لإلقاء السلطات السعودية القبض على عدد من المخالفين لإجراءات الحج لهذا العام 2024. وكشف مسبار أنّ الصورة المُتداولة قديمة، وتعود إلى عام 2020، عندما خالفت السلطات السعودية مجموعة من الحجاج المخالفين لإجراءات الحج.

وفي سياقٍ مشابه، نشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثّق القبض على نساء من الجنسية المصرية بتهمة السرقة في الأماكن العامة ووسائل النقل، في مكة المكرمة، في إشارة إلى أنّ الحادثة جدت خلال موسم الحج لهذا العام.

وأظهر تحقق مسبار، أنّ الفيديو لم يُلتقط خلال موسم الحج الأخير، بل نُشر في حساب الأمن العام التابع لوزارة الداخلية السعودية، على منصة إكس في 23 مارس/آذار الفائت، وهو للقبض على أربع وافدات يحملن الجنسية المصرية بتهمة السرقة والنشل في المواقع العامة ووسائل النقل، حينها.

فيديو قديم لمعتمر يدعو لغزة خلال طوافه في الحرم

وفي ظل الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتزامن استمرار الحرب مع موسم الحج لهذا العام، نشر مستخدمون مقطع فيديو على أنّه لحجاج في بيت الله الحرام وهم “يدعون لإخوانهم في قطاع غزة خلال أداء مناسك الحج”.

لكن وجد مسبار أنّ الفيديو نُشر في أكتوبر الفائت، لمعتمر في المسجد الحرام في مكة وهو يبكي خلال دعائه لأهل غزة، أثناء الطواف حول الكعبة، وذلك بعد أيام من بدء الحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع.

الصورة ليست لاستراحة عناصر الأمن في مكة خلال موسم الحج الأخير

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قال ناشروها إنّها لاستراحة رجال أمن الحرم المكي، بعد أن قاموا بخدمة حجاج بيت الله في موسم الحج الأخير.

لكن تحقّق مسبار أوضّح أنّ الصورة قديمة ونُشرت للمرة الأولى عام 2016 على أنّها لرجال الأمن في المشاعر المقدسة، وهم يفترشون الأرض لنيل قسط من الراحة، بعد تأمينهم لموسم الحج، آنذاك.

الصورة ليست لاستراحة عناصر الأمن في مكة خلال موسم الحج الأخير
الصورة ليست لاستراحة عناصر الأمن في مكة خلال موسم الحج الأخير

وفاة أكثر من ألف حاج هذا العام

تجاوزت حصيلة الوفيات في صفوف الحجاج هذا العام الألف حاج، غالبيتهم لا يحملون تصاريح للحج، وفق ما أفادت به وكالة فرانس برس.

وفي هذا السياق، شاركت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، صورة ادّعت أنّها تُظهر جثامين حجاج لقوا حتفهم خلال موسم الحج الحالي. إلا أن الصورة قديمة والتُقطت إثر حادثة تدافع الحجاج في منى، في سبتمبر/أيلول عام 2015، والتي أسفرت عن وفاة 769 حاجًا وإصابة 943 آخرين.

الصورة لجثامين الحجاج إثر حادثة تدافع بمنى عام 2015
الصورة لجثامين الحجاج إثر حادثة تدافع بمنى عام 2015

فيديو قديم للعثور على أعمال سحر في مكة 

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو زعموا أنّه يُوثق العثور على أعمال سحر على جبل عرفات في مكة، بعد انتهاء موسم الحج الأخير، لكنّ بالتحقق تبين أن الفيديو مضلّل، إذ إن المشاهد قديمة ونشرتها وسائل إعلامية سعودية، في يونيو عام 2018، على أنّها للعثور على أعمال سحر في جبل عرفات، آنذاك.

الصورة ليست لجثامين الحجاج خلال موسم الحج الأخير

شاركت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قالوا إنّها لجثامين ضحايا موسم الحج الأخير، إلا أن تحقق مسبار أوضح بأن الصورة قديمة وتعود إلى جثامين ضحايا التدافع في منى خلال موسم الحج 2015 بسبب تزاحم الحجاج في منطقة رمي الجمرات لرمي جمرة العقبة، مما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة منهم بين قتيل ومصاب.

الصورة ليست لجثامين الحجاج خلال موسم الحج الأخير
الصورة ليست لجثامين الحجاج خلال موسم الحج الأخير

اقرأ/ي أيضًا:

مشاهد لتدريب إيرانيين على أداء فريضة الحج وليست لافتتاح كعبة جديدة

فيديو الطواف حول مجسّم الكعبة في صنعاء قديم وليس خلال موسم الحج الحالي

الأكثر قراءة