` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يونيو 2024

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 يوليو 2024
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يونيو 2024
نشر مسبار خلال شهر يونيو 176 مادة تحقق و 30 مقالًا

خلال شهر يونيو/حزيران 2024، نشر “مسبار” 176 مادة تحقق، فندت ادعاءات تداولتها وسائل الإعلام أو روجها مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي إطار سعيه لمكافحة التضليل خاصة في الفضاء الرقمي، نشر "مسبار" أيضًا 30 مقالًا.

ركزت أبرز مقالات مسبار على الادعاءات المضللة والمرتبطة بالتطورات السياسية والعسكرية الراهنة، خصوصًا في منطقة الشرق الأوسط. كما تناول بعضها أحدث الأساليب التكنولوجية التي تسهم في انتشار المعلومات الزائفة، بما في ذلك تلك التي ينشئها الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

كما تناولت مقالات أخرى دراسات علمية حديثة، استعرضت الأساليب الجديدة في التضليل وطرائق مواجهته، بالإضافة إلى تغطية التضليل المرتبط بمجالات متعددة تهم الشأن العام، مثل الدعاية الزائفة وتأثير المعلومات غير الصحيحة على الانتخابات.

عدد مواد التحقّق حسب تصنيف الادعاء 

خلال شهر يونيو 2024، صنّف مسبار معظم الادعاءات التي فندها تحت تصنيف “مضلّل”، وهو التصنيف المستخدم لوصف الادعاءات التي تتضمن معلومات مضلّلة أو متحيّزة، أو تروّج لصور نمطية أو خطاب كراهية، أو تحتوي على بيانات غير مرتبطة بالموضوع، أو ترجمة غير دقيقة، أو تجتزئ الموضوع من سياقه الأصلي. 

بلغ عدد الادعاءات المضلّلة التي فندها مسبار 148 ادعاءً من أصل 176، أي ما نسبته نحو 84 في المئة من إجمالي الادعاءات. وجاء تصنيف “زائف” في المرتبة الثانية بـ 27 ادعاءً، يليه تصنيف “إثارة” بادعاء واحد.

A screenshot of a video game

Description automatically generated

عدد مواد التحقّق حسب نوع الادعاء

 كانت غالبية الادعاءات التي رصدها مسبار خلال شهر يونيو تتعلق بالأخبار، وتمحور معظمها حول التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط. إذ بلغ عدد الادعاءات التي انتشرت في شكل أخبار 136 ادعاءً من أصل 176. بالمقابل، ركز 19 ادعاء على مواضيع سياسية، فيما توزعت الادعاءات الـ 21 المتبقية على تصنيفات تشمل الثقافة والفن والدين، والروحانيات، والرياضة، والتكنولوجيا، وغيرها.

A screenshot of a computer

Description automatically generated

عدد مواد التحقّق حسب الدولة 

غطّت تحقيقات مسبار ما يزيد عن 20 دولة، أبرزها اليمن وفلسطين ولبنان التي تشهد توترات عسكرية رافقتها معلومات مضللة. إذ تواصلت الحرب الإسرائيلية على غزة للشهر التاسع على التوالي، بينما ارتفع التوتر العسكري على حدود لبنان الجنوبية، في الوقت الذي تتخوّف فيه أطراف عدّة من اندلاع حرب بين حزب الله وبين إسرائيل.

أمّا في اليمن فقد تجدّدت هجمات الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ إسرائيل، واستمرت في مقابلها هجمات الجيش الأميركي ضد زوارق ومواقع تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن.

A map of the world with red squares and white text

Description automatically generated

ادعاءات ومشاهد مضللة رافقت موسم الحج الأخير

حلَّ موسم الحج لعام 2024 في شهر يونيو، ويعدّ الحج أحد أكبر التجمعات الدينية للمسلمين، ونتيجة لمجموعة من الحوادث التي رافقت موسم الحج لهذا العام مثل وفاة العديد من الحجاج، انتشرت مجموعة واسعة من المعلومات والمشاهد المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي، وقام مسبار برصد هذه المعلومات والتحقق من صحتها، مثل مقطع فيديو يُظهِر جنديًا سعوديًا يصفع حاجًا أمام زوجته في الحرم المكي، ليتبين بعد تحقيق مسبار أن المقطع قديم ويوثّق حادثة حصلت في عام 2014.

A group of people walking with umbrellas

Description automatically generated

ادعاءات مضلّلة ذات صلة بالحرب على غزة

دخلت الحرب على غزة يومها الـ 271 مع استمرار القصف الاسرائيلي العنيف، وتكثيف العمليات العسكرية في القطاع المحاصر. فيما توسعت عمليات نسف المنازل والمجازر الاسرائيلية في رفح والشجاعية في شهر يونيو. تابع مسبار هذه التطورات ليرصد المعلومات المضللة التي رافقتها، ويفندها.

 على سبيل المثال تداولت وسائل اعلام وحسابات على مواقع التواصل، تصريحًا منسوبًا لدبلوماسي أميركي في صحيفة وول ستريت جورنال، يقول إن "قادة حماس يريدون ربط وقف إطلاق النار في غزة برفع العقوبات عن إيران". إلا أن تحقيق مسبار كشف أن الادعاء زائف، إذ لم تنشر الصحيفة أي تصريح بهذا الخصوص. 

كما لقت صورة رواجًا على مواقع التواصل ادعى ناشروها أنها لسيارة الوحدة الخاصة الإسرائيلية التي نفّذت عملية تحرير الرهائن الاسرائيليين وسط قطاع غزة، ليتبين بعد تحقيق مسبار أنّ الصورة قديمة وليست للسيارة التي نفذت العملية. بالاضافة إلى ذلك استمر مسبار بمتابعة أساليب التضليل في الدعاية الإسرائيلية، وكشف المعلومات الكاذبة التي تغذي آلة الحرب.

ادعاءات مضلّلة ذات صلة بالحرب على غزة

مسبار يرصد تغطية وسائل الإعلام للأحداث في الضفة الغربية

إلى جانب مراقبة التضليل المرتبط بالحرب على قطاع غزة، استمر مسبار في رصد تطورات الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية المحتلة وكشف أساليب التحيّز والتعتيم الإعلامي على مجريات الأحداث. وعلى سبيل المثال في التغطية الاعلامية لحادثة تقييد قوات الاحتلال الإسرائيلي للشاب الجريح مجاهد رائد عبادي ووضعه على مقدمة مركبة عسكرية في جنين، كشف مسبار عن حجب وسائل الإعلام تفاصيل جوهرية عن الحادثة وعن تحيّز في العناوين وفي محتوى الخبر.

ادعاءات مضللة تزامنت مع التوترات العسكرية على جبهة لبنان 

تشهد الجبهة الجنوبية للبنان توترات عسكرية مع الجانب الإسرائيلي، ازدادت حدتها في شهر يونيو مع تهديد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله باستهداف إسرائيل في الداخل، وإعلان الجيش الإسرائيلي عن موافقته على خطط هجومية على لبنان.

رافق هذه المستجدات انتشار معلومات مضللة واسعة رصدها مسبار، وكان أبرزها مقاطع فيديو قديمة ومضللة ومنشورات لإعلانات كاذبة حول بدأ الحرب بين الطرفين. فعلى سبيل المثال انتشر مقطع فيديو زعم إنّه من تحركات جديدة للجيش الإسرائيلي باتجاه الحدود اللبنانية، ليتبيّن أن المقطع قديم ونُشر في 12 أكتوبر/تشرين الأول الفائت. كما رصد مسبار حسابات وصفحات على مواقع التواصل تداولت أنباء منسوبة لوكالة رويترز تتحدث عن استعداد إسرائيلي لمهاجمة لبنان ليتبين من خلال تحقيق مسبار أن الادعاء زائف والوكالة لم تنشر أي أخبار بهذا الخصوص.

مسبار يفند الادعاءات المضللة المرتبطة بالاشتباكات في السودان

خلال شهر يونيو اشتدت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدينة الخرطوم وما حولها، ومناطق مختلفة من السودان، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المشاهد المضلّلة حولها، وعلى سبيل المثال لقي مقطع فيديو رواجًا بين مستخدمين على وسائل التواصل، إذ ادعى ناشروه أنّه يظهر منصات صواريخ بعيدة المدى نصبها الجيش السوداني في ولاية الجزيرة، ليكشف تحقيق مسبار أن المشاهد قديمة ومنشورة منذ العام 2013.

وتابع مسبار رصد الأخبار الأخرى المتداولة عن اشتباكات السودان، ونشر تحقيقات حولها، فيما خصص نافذة على موقعه الإلكتروني للاطلاع على كل التقارير المتعلقة باشتباكات السودان.

A black smoke coming out of a building

Description automatically generated

مسبار يكشف تأثير الذكاء الاصطناعي على انتخابات البرلمان الأوربي

في الفترة من السادس إلى التاسع من يونيو، أجريت انتخابات البرلمان الأوروبي التي  تنظم كل خمس سنوات لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي الذين يمثلون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 27 دولة. 

وبالنظر إلى حجم الناخبين الكبير وأهمية الانتخابات، كان للحدث نصيب واسع من المعلومات المضللة التي رصد مسبار بعضها، فيما راجع أيضًا التأثيرات التقنية التي رافقت العملية الانتخابية وساهمت بالتضليل وعلى سبيل المثال كشف مسبار في مراجعة لدراسة أن أربعة من أبرز برامج شات بوت المولدة بالذكاء الاصطناعي في العالم، تؤثر بشكل سلبي على قرارات الناخبين الأوروبيين.

A group of people in a room

Description automatically generated

مجموعة متنوعة من الادعاءات المضللة

واصل مسبار تغطية مجموعة واسعة من الادعاءات العامة والمضللة التي لاقت رواجًا أو أثارت الشكوك والجدل في مجالات عدة، مثل الصحة، والروحانيات، والدين إذ فنّد مسبار على سبيل المثال الأنباء غير الصحيحة حول وفاة الداعية عمر عبد الكافي، وبحث في صحة الأنباء المتداولة عن وجود مواد كيميائية مسرطنة في ملابس شركة شي إن، وغيرها من المواضيع التي تهم الشأن العام مثل أزمة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مصر والتي تحقق مسبار من الادعاءات حولها، ووجد أنها تحتوي على أوجه من التضليل.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر مايو 2024

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر إبريل 2024

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة