` `

ادعاءات زائفة ومضللة رافقت محاولة اغتيال ترامب

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
18 يوليو 2024
ادعاءات زائفة ومضللة رافقت محاولة اغتيال ترامب
تعرض ترامب لمحاولة اغتيال يوم السبت الفائت في بنسلفانيا (Getty)

تعرض رئيس الولايات المتحدة السابق، والمرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، لما وصفه مكتب التحقيقات الفيدرالي بـ"محاولة اغتيال"، إذ أصيب بإطلاق نار في أذنه يوم السبت الثالث عشر من يوليو/تموز الجاري، خلال التجمع الانتخابي له في بتلر بولاية بنسلفانيا.

تم تحديد هوية مطلق النار بأنه الشاب الأميركي توماس ماثيو كروكس ذو العشرين عامًا، وقد قُتل على يد عملاء الخدمة السرية بعد إطلاقه النار مباشرة، فيما يجري التحقيق بدوافع ارتكابه للحادثة.

أخذ الحدث حيّزًا كبيرًا من اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، وارتبط به العديد من الادعاءات المضللة التي تحقق مسبار من أبرزها، ويعرضها هذا التقرير.

ادعاءات زائفة تتهم بايدن بمحاولة اغتيال ترامب

انتشر تصريح نسبه مستخدمون على مواقع التواصل إلى الرئيس الأميركي والمرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي، جو بايدن، يقول فيه “سألقن دونالد ترامب درسًا لن ينساه طوال عمره ولن يترشح مرة أخرى”، وادعوا أنه وجهه إلى ترامب قبل تعرضه لإطلاق النار بساعات، في إشارة إلى ضلوع بايدن في محاولة الاغتيال.

كشف تحقق "مسبار" أن الادعاء زائف وأن التصريح المتداول لا أساس له من الصحة إذ لم يهدد بايدن ترامب قبيل محاولته اغتياله بساعات.

هل تنبأ مسلسل عائلة سيمبسون بوفاة ترامب؟ 

كما تداولت حسابات على مواقع التواصل صورة ادعى ناشروها أنها توثق تنبؤ المسلسل الكرتوني الأميركي الشهير عائلة سيمبسون، بوفاة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ولكن تبين أن الادعاء زائف، إذ لم يتنبأ المسلسل بوفاة ترامب، ولم تعرض الصورة المتداولة في أي حلقة من حلقات المسلسل، وليست مأخوذة من أحداثه.

ادعاءات مضللة تشكك بحادثة إطلاق النار على ترامب 

وفي سياق التشكيك بمحاولة اغتيال ترامب والإشارة إلى أنها حادثة مفتعلة، انتشرت عدة ادعاءات مضللة، منها صورة ادعى متداولوها أنّها لترامب وهو يقود عربة جولف كهربائية، بعد يوم واحدٍ من إصابته بطلق ناري في الأذن. 

لكن تبيّن أنّ الصورة قديمة، وقد التقطها مصوّر يُدعى أليكس براندون، في 12 سبتمبر/أيلول عام 2022، في ميدان الجولف الذي يملكه ترامب في منطقة ستيرلينغ في ولاية فيرجينيا الأميركية.

 كما انتشر مقطع فيديو لترامب وهو يتحدث فيه عن حبه للسعودية، ادعى ناشروه أنه تم تصويره عقب محاولة الاغتيال، ولكن تبين أنه قديم، ويعود إلى مايو/أيار عام 2023، ويوثق حضور ترامب سلسلة بطولة فرق أرامكو التي دعمها صندوق الاستثمارات العامة وأُقيمت في ولاية فلوريدا، آنذاك.

وادّعى مستخدمون أنّ ترامب ظهر في مؤتمر الحزب الجمهوري، الذي أُقيم في مدينة ميلوكي في ولاية ويسكونسن، عقب يومين من تعرضه لمحاولة الاغتيال، وأذنه طبيعية وقد تعافت من الإصابة مشككين بحادثة إطلاق النار، ولكن الصورة التي استند إليها ناشرو الادعاء تبيّن أنها قديمة وتعود إلى 17 سبتمبر/أيلول عام 2022، وتُوثق استماع ترامب حينها إلى كلمة السيناتور عن ولاية أوهايو.

أبرز نظريات المؤامرة حول محاولة اغتيال ترامب

وكان مسبار قد رصد في مقال أبرز نظريات المؤامرة التي انتشرت فور وقوع الحادثة، مثل الاتهامات المباشرة لبايدن بالوقوف خلف الحادثة، دون الاستناد إلى أية أدلة، والتكهنات الخاطئة حول هوية منفذ الهجوم، إذ نشرت حسابات مؤيدة لليمين المتطرف صورة ادعت أنها لشخص يدعى مارك فيوليتس، ووصفته بأنه "متطرف معروف في أنتيفا"مدعية أنه مطلق النار، ولكن وبالتحقق من الصورة تبين أنها تعود إلى كاتب رياضي وصانع محتوى فيديو إيطالي يُدعى ماركو فيولي، لا علاقة له بالحادثة.

صورة مضللة نُسبت إلى مطلق النار في محاولة اغتيال ترامب

من هو توماس ماثيو كروكس؟

حدد مكتب التحقيقات الفيدرالي يوم الأحد 14 يوليو الجاري، هوية مطلق النار على ترامب، وأفاد بأنه يُدعى توماس ماثيو كروكس، يبلغ من العمر 20 عامًا، ويقيم في بيثيل بارك في ولاية بنسلفانيا، فيما أضاف المكتب بأن التحقيقات ما زالت جارية حول الحادثة لتحديد دوافع ارتكابها.

ووفقًا لموقع بي بي سي، تخرج كروكس في عام 2022 من مدرسة بيثيل بارك الثانوية، وحصل على جائزة قدرها 500 دولار (385 جنيهًا إسترلينيًا) في الرياضيات والعلوم.

وكان قد عمل في مطبخ دار رعاية المسنين المحلي على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من منزله، حيث قال الموظفون إنه اجتاز فحص القبول ولم يثر أي مخاوف.

من جهتها أكدت كلية المجتمع في أليغيني، أن كروكس التحق بالمدرسة بين سبتمبر 2021 ومايو 2024، وتخرج بدرجة الزمالة في علوم الهندسة.

وفي بيان أُرسل إلى بي بي سي، أشارت الكلية إلى أنه تخرج "بمرتبة الشرف العالية"، وأن مراجعة سجلاته لم تُظهر أي سلوك تأديبي أو حوادث تتعلق بالأمن.

وقالت جامعة بيتسبرغ أيضًا لبي بي سي إنه قُبل في فبراير كطالب منقول هناك للفصل الدراسي لخريف 2024.

إلى جانب هذا، كان لديه عضوية في نادي الرماية المحلي، نادي كليرتون الرياضي، لمدة عام على الأقل، والذي يقع جنوب مدينة بيتسبرغ وهو "أحد مرافق الرماية الرائدة في منطقة الولايات الثلاث"، وهي بنسلفانيا وأوهايو ووست فرجينيا.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإنّ كروكس سُجّل للتصويت باعتباره جمهوريًّا، وفقًا لقائمة في قاعدة بيانات الناخبين في بنسلفانيا، وكانت الانتخابات الرئاسية هذا العام هي الأولى التي يبلغ فيها كروكس سنًّا كافيًا للإدلاء بصوته.

اقرأ/ي أيضًا
انتشار نظريات المؤامرة والمعلومات المضللة حول محاولة اغتيال دونالد ترامب

أبرز الادعاءات المضللة التي وردت في مناظرة الرئيس الأميركي جو بايدن ودونالد ترامب

الأكثر قراءة