` `

ادعاءات مضللة رافقت انطلاق أولمبياد باريس 2024

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
29 يوليو 2024
ادعاءات مضللة رافقت انطلاق أولمبياد باريس 2024
انتشرت العديد من الادعاءات المضللة والزائفة حول أولمبياد باريس 2024

انطلقت دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية (الأولمبياد) في العاصمة الفرنسية باريس، يوم 26 يوليو/تموز الجاري، في نسختها الثالثة والثلاثين، ومن المزمع أن تستمر حتى تاريخ 11 أغسطس/آب المقبل. وتتضمّن أولمبياد باريس 2024، أكثر من 325 حدثًا في 32 رياضة متنوعة وبمشاركة 205 دولة حول العالم.

ادعاءات مرتبطة بأحداث أولمبياد باريس 2024

 لم يلبث الحدث أن بدأ حتى انتشرت العديد من الادعاءات المضللة والزائفة، إذ تداول مستخدمون مقطع فيديو في 22 يوليو الجاري، ادعوا أنه لهندوس يمارسون طقوسهم في باريس، قبيل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية.

ولكن تبين أن مقطع الفيديو يعود إلى احتفال عدد من الهندوس بمهرجان آلهة الفيل غانيش بكسر جوز الهند، وذلك في أغسطس عام 2023.

كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق قفز أحد متسابقي السباحة في أولمبياد باريس 2024 في نهر ملوث، ولكن تبيّن أنه يعود إلى 14 يوليو الجاري، خلال بطولة العالم للتتابع المختلط 2024، التي أقيمت في مدينة هامبورغ بألمانيا.

وانتشر مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق انعدام الأمن في فرنسا خلال أولمبياد باريس، ولكن تبيّن أن المشهد المتداول يعود إلى يونيو/حزيران عام 2023 ويوثّق اعتداء ناشطين من اليمين المتطرف على متظاهرين في مدينة أنجيه بإقليم ماين ولوار.

الحرب الإسرائيلية على غزة حاضرة في أولمبياد باريس 2024

وفي سياق استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالتزامن مع انطلاق أولمبياد باريس 2024، انتشر مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لشاب ينزع العلم الإسرائيلي، خلال فعاليات الأولمبياد، ولكن تبيّن بالتحقق أن مقطع فيديو يعود إلى 28 أكتوبر/تشرين الثاني عام 2023، ويوثق إنزال متظاهر مؤيد لفلسطين العلم الإسرائيلي، من أمام مقر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في روما.

وكان من بين المشاهد التي حازت على تفاعل واسع حول العالم، مقطع فيديو يظهر رجلًا ملثمًا يتحدث باللغة العربية، وعلى صدره علم دولة فلسطين، يوجه رسالة إلى الشعب الفرنسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، منتقدًا دعمه لإسرائيل وتزويدها بالسلاح، ومهددًا المشاركين في أولمبياد باريس بالقتل وسفك الدماء بسبب السماح للرياضيين الإسرائيليين بالمشاركة.

ولكن مسبار عثر على عدد من المؤشرات التي تنفي كونه حقيقيًا أو أنّه يعود إلى حركة حماس، إذ لوحظ أن الشخص الملثم لم ينسب نفسه خلال كلمته إلى أي فصيل من فصائل المقاومة، كما لم يشر إلى ذلك بأي طريقة، سواءً عبر كتابة هويته أو إضافة شعار الفصيل الذي ينتمي إليه، إضافة إلى ذلك، لم تتضمن بدلته أو الكوفية التي يضعها على رأسه أي رمز أو اسم لأي من الفصائل.

وفي السياق نفسه، انتشرت صورة للاعب البرازيلي السابق رونالدينهو وهو يحمل العلم الإسرائيلي، وادّعى متداولوها أنها التُقطت خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، ولكن تحقق مسبار أوضح أن صورة رونالدينهو مع العلم الإسرائيلي تعود إلى مشاركته في مباراة استعراضية في كرة قدم الصالات، في إبريل/نيسان عام 2022، في مدينة تل أبيب.

ادعاءات مرتبطة بلوحة العشاء الأخير في حفل أولمبياد باريس 2024

تعرض حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الجارية في باريس، لانتقادات واسعة بعد محاكاة لوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دا فينشي، بطريقة وصفتها الرموز المسيحية بأنها تسخر من الدين المسيحي، وتمثل إساءة أخلاقية ودينية، إثر ذلك انتشر مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق خروج احتجاجات ضخمة في فرنسا، على إعادة تمثيل لوحة العشاء الأخير بطريقة مسيئة.

ولكن أظهر تحقق مسبار أن مقطع الفيديو يعود إلى 15 أغسطس عام 2022، ويوثّق احتفالات المسيحيين الكاثوليك بعيد انتقال مريم العذراء. 

صورة متعلقة توضيحية

نافذة أولمبياد باريس 2024 على مسبار

أطلقنا نافذة جديدة بعنوان "أولمبياد باريس 2024" نظرًا لاستمرار هذا الحدث الرياضي الكبير. وتهدف هذه النافذة إلى متابعة أحدث الأخبار والتحقق من الادعاءات المنتشرة حول الأولمبياد، إذ نسعى لتقديم معلومات دقيقة وصحيحة للجمهور في ظل انتشار الشائعات والمعلومات المضللة.

بإمكانكم زيارة النافذة، عبر الرابط التالي [هنا].

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لفئران تخرج من بالوعة في نيويورك وليس خلال أولمبياد باريس 2024

فيديو الشاب الذي ينزع العلم الإسرائيلي من عام 2023 وليس خلال أولمبياد باريس الجارية

الأكثر قراءة