` `

ما الأخبار المضللة التي رصدها مسبار عن الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان؟

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
أخبار
16 أكتوبر 2024
ما الأخبار المضللة التي رصدها مسبار عن الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان؟
دبابات إسرائيلية على الحدود الجنوبية مع لبنان يوم 30 سبتمبر 2024 (Getty)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين 29 سبتمبر/أيلول الفائت، بدء ما سماه "عملية برية محددة الهدف والدقة"، ضد أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

وقد وصل عدد الفرق الإسرائيلية التي دفع بها الاحتلال الإسرائيلي إلى ما لا يقل عن ست فرق عسكرية، وهم فرقة "البركان/الفرقة 36"، فرقة "الجليل/الفرقة 91"، عصبة "النار/الفرقة 98"، "الوميض/الفرقة 99 مشاة"، فرقة "الاحتياط 146"، وفرقة "باشان/الفرقة 210".

هذه الفرق تابعة للقيادة الشمالية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تقاتل قوات حزب الله اللبناني على حدود جنوب لبنان، في إطار عملية أطلقت عليها إسرائيل اسم "سهام الشمال".

صورة متعلقة توضيحية

ومع استمرار المواجهات بين قوات حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال، تنتشر العديد من الادعاءات المضللة والزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يعمل فريق مسبار على تفنيدها والتحقق من صدقيتها، وهنا نعرض لكم أهم تلك الادعاءات المضللة التي تحقق منها "مسبار". 

فيديو من عام 2023 وليس أثناء الغزو البري الإسرائيلي لجنوب لبنان

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي، يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يُظهر استهداف حزب الله لجنود إسرائيليين، في إشارة ضمنية إلى أنّ الاستهداف حدث خلال الاشتباكات البرية الجارية جنوبي لبنان، وذلك بالتزامن مع الاجتياح الإسرائيلي البري للحدود اللبنانية البرية منذ بداية شهر أكتوبر الجاري.

بالبحث، اتضح أنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، وليس خلال الاشتباكات الجارية بين حزب الله اللبناني وقوات جيش الاحتلال البرية. بل يعود نشر المقطع إلى يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ويوثق مشاهد بثتها قناة الجزيرة عقب نشره رسميًا من قبل قناة حزب الله اللبناني. من جانبه، ذكر الحزب وقتئذ، أنّ الفيديو يوثّق استهداف تجمع لجنود إسرائيليين في ثكنة هونين جنوبي لبنان باستخدام صواريخ موجهة.

فيديو من عام 2023 وليس أثناء الغزو البري الإسرائيلي لجنوب لبنان

فيديو قديم وليس لجندي ينفخ البوق احتفالًا باحتلال قرية لبنانية

مقطع فيديو نشرته صفحات على مواقع التواصل يوم السادس من أكتوبر الجاري، ادعت أنه لجندي إسرائيلي ينفخ في البوق، بعد سيطرة قوات الاحتلال على إحدى القرى في جنوب لبنان.

بالتحقق من الادعاء، وجد "مسبار" أنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، فهو منشور للمرة الأولى في 18 يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري، على إحدى قنوات تطبيق تليغرام الخاصة بنشر أخبار عن جيش الاحتلال الإسرائيلي. ووصف الفيديو بأنه يوثق لحظة نفخ جندي إسرائيلي لما يسمى ببوق (الشوفار)، عقب اقتحام كتيبته مدينة طولكرم في الضفة الغربية في فلسطين المحتلة.

فيديو من أوكرانيا ولا يوثق استهداف حزب الله قوات الاحتلال

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مطلع شهر أكتوبر الجاري، مقطع فيديو ادّعت أنه يوثق عمليات استهداف قوات حزب الله، لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في جنوب لبنان. 

بالتحقق، تبيّن لفريق مسبار أنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، ونُشر للمرة الأولى في شهر إبريل/نيسان الفائت، على أنه لتوثيق استهداف جندي روسي بمسيّرة أوكرانية خلال الحرب الروسية على أوكرانيا. 

صور من أوكرانيا ولا توثق استهداف حزب الله قوات الاحتلال

صورة قديمة لجندي إسرائيلي وليس لأسير لدى قوات حزب الله

صورة نشرتها حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعى ناشروها أنها تظهر جنديًّا إسرائيليًّا وقع في الأسر لدى قوات حزب الله اللبناني، خلال الاشتباكات الجارية على الحدود الجنوبية اللبنانية. 

وبالبحث، توضح أنّ الصورة قديمة، إذ نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية منذ العاشر من أكتوبر 2023، على أنها لشخص أجنبي انتحل صفة ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقُيض عليه بالقرب من منتزه تشارلز كلور في تل أبيب، وتوضح بعدئذ أنه يحمل الجنسية المكسيكية، ويجمل جواز سفر بلجيكي. 

صورة متعلقة توضيحية

الصورة ليست لجنود إسرائيليين مصابين إثر المعارك في جنوب لبنان

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الخامس من أكتوبر الجاري، صورة ادعى ناشروها أنها لمجموعة من الجنود الإسرائيليين المصابين، جراء الاشتباكات العنيفة الجارية بين قوات حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية. 

بالتحقق، تبيّن أن الصورة قديمة ولا تُظهر جنودًا إسرائيليين مصابين عقب ضربات حزب الله خلال الاشتباكات الجارية على الحدود اللبنانية، بل هي لجنود إسرائيليين مصابين، عقب مشاركتهم في أعمال تدمير نفق شرقي خانيونس في قطاع غزة، يوم 31 أكتوبر عام 2013، إذ جرى نقلهم إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع. 

جنود إسرائيليين مصابين

صورة دبابة إسرائيلية قديمة تحترق في غزة وليست إثر كمين لحزب الله

صورة تداولتها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم 11 أكتوبر الجاري، ادعى ناشروها أنها تُظهر دبابة إسرائيلية محترقة إثر استهداف قوات حزب الله اللبناني لها، في جنوبي لبنان. 

بالتحقق من الادّعاء المتداول وجد "مسبار" أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لدبابة إسرائيلية تحترق بعد هجوم لقوات حزب الله، فهي تعود للسابع من أكتوبر 2023، وتوثق لحظة تدمير وانفجار دبابة إسرائيلية من طراز "ميركافا"، عقب استهداف قوات المقاومة الفلسطينية لها بطائرة مسيّرة، خلال عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس في مستوطنات غلاف غزة. 

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات والمعلومات المضللة التي رصدها مسبار عن مسألة التطبيع مع إسرائيل

حملة دعائية واسعة على مواقع التواصل لتشويه مواقف الدول الأوروبية المساندة لفلسطين

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة