` `

هل حقاً أغلق تويتر حساب محمد علي بسبب نشره أخباراً كاذبة؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
25 سبتمبر 2019
هل حقاً أغلق تويتر حساب محمد علي بسبب نشره أخباراً كاذبة؟

الادعاء

 "تويتر" يحذف حساب الفنان والمقاول المصري محمد علي، بسبب انتهاكه قواعد النشر في الموقع وترويجه أخباراً كاذبة وتحريضه على العنف.

الخبر المتداول

نشرت بعض المواقع الالكترونية المصرية خبراً جاء فيه، إنّ موقع التواصل الاجتماعي تويتر أزال حساب الفنان والمقاول المصري محمد علي نتيجة قيامه بانتهاك قواعد النشر في الموقع وترويجه لأخبارٍ كاذبة، إضافةً إلى تحريضه على العنف. وجاء في الخبر أنّ إدارة "تويتر" برّرت إغلاق حساب محمد علي بالقول: "إنّ الحسابات التي تنتهك قوانين تويتر وتتضمن إساءة وتحريض على العنف، يتمّ إيقافها".

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بعد التحقق من محتوى البيان الذي أصدرته إدارة توتير يوم الجمعة 20 سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، بخصوص إغلاق آلاف الحسابات المزيفة والمرتبطة بحملات تضليلٍ إعلامي، تبيّن لنا أنّ البيان لم يأتِ على ذكر اسم المقاول المصري محمد علي على الإطلاق. وكان المقاول المصري الذي يقطن في إسبانيا نشر سلسلةً من مقاطع الفيديو انتقد فيها سياسات الرئيس المصري، ووجّه إليه ولبعض قادة الجيش اتهاماتٍ بالفساد وهدْرِ المال العام، وأطلق دعواتٍ إلى المصريين للخروج في مظاهراتٍ للمطالبة بإسقاط النظام.

وشملت الحسابات المغلقة في المنطقة العربية، 271 حساباً من مصر والإمارات العربية المتحدة، وقال "تويتر" إنّ هذه الحسابات التي تُدار من قبل شركة دوت ديف DotDev، التي تتخذ من دبي مقراً لها، شاركت في حملات تضليلٍ طالت بشكلٍ رئيسٍ دولة قطر ودولاً أخرى مثل إيران. ومن بين الحسابات المغلقة 4258 حساباً إماراتياً وهمياً روّج أخباراً كاذبة متعلقة بحرب اليمن. أمّا في السعودية فجرى إغلاق ستة حسابات لهيئاتٍ صحفيةٍ مرتبطة بالحكومة. وأورد توتير في بيانه أنّه أغلق حساب سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، واكتفى بالقول إنّ السبب وراء ذلك يكمن في أنّ القحطاني خرق سياسات المنصّة.

وهكذا إنّ عدم ذكر اسم محمد علي في بيان "تويتر"، يجعل سببَ إغلاق حسابه غيرَ واضحٍ إنْ كان بقرارٍ من إدارة موقع تويتر أم بسبب عدد التبليغات التي طاولت الحساب من قبل مؤيديّ الرئيس السيسي، أو ربما بسبب تعرّضه لعملية قرصنة. والقول إنّ تويتر أغلق حساب المقاول المصري المعارض لأنه نشر أخباراً كاذبة وحرّض على العنف يعدّ تضليلاً، واستخداماً للخبر في غير سياقه لتحقيق أهدافٍ تخدم أجندةً سياسيةً معيّنة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة