` `

هل صنفت جامعة هارفارد القرآن الكريم كأفضل كتاب للعدالة؟

أمين العطلة أمين العطلة
أخبار
20 يناير 2020
هل صنفت جامعة هارفارد القرآن الكريم كأفضل كتاب للعدالة؟

الادعاء

جامعة هارفارد تصنّف القرآن الكريم‬ كأفضل كتاب للعدالة. 

الخبر المتداول

نشر الحساب الرسمي "للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة" على "تويتر" و "فيسبوك"، ومقره العاصمة الإماراتية أبو ظبي، أن جامعة هارفارد الأميركية صنفت القراّن الكريم على أنه أفضل كتاب للعدالة.

وتناقلت العديد من المواقع الإخبارية ما نشره المجلس، وذكروا أن الباحثين في الجامعة استشهدوا ببعض آيات القرآن الكريم فى التقييم النهائي الذي أكد أنه كتاب حافل بقواعد العدالة الإنسانية، والذي جاء فيه "أن الله سبحانه وتعالى وجه فى كتابه المعظم القرآن الكريم البشرية لكل الطرق الصحيحة التى يستقيم بها العالم".

 

تحقيق مسبار

نظّم طلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الحقوق في جامعة هارفارد الأمريكية عام 2012 معرضاً بعنوان "كلمات العدل"، وتضمّن مجموعة مختارة من الاقتباسات القانونية التي تحث على تحقيق العدالة والكرامة للفترة بين العام 600 قبل الميلاد ووصولاً إلى عام 2012.

 

 

اختار المنظّمون 33 اقتباساً من أصل 350 قُدّمت لتشارك في المعرض، ومن ضمن هذه النصوص اختار الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية الآية (135) من سورة النساء، لتكون واحدة من الاقتاباسات التي تحث على العدل ولتوضع على حائط مدخل الكلية، وكُتب بجانب الآية "وفقاً للتعاليم الإسلامية، فقد نزلت هذه السورة في المدينة بعد هجرة الرسول من مكة (622 ميلادي).وكما يوحي اسمها، فإن سورة "النساء" تتحدّث عن الالتزامات والمسؤوليات المنوطة بالمرأة في المجتمع الإسلامي، وتعرّج أيضاً على موضوع الإرث وقانون الأسرة، إلى جانب الرق وزواج المتعة. وتنصّ هذه الآية على أهمية الصدق في الشهادة".

وأعلن المنظمون للمعرض أن الاقتباسات المنشورة تدل على "قوة العدالة، وتعتبر شاهداً على حاجة الناس لتحقيق العدل بتطبيق القانون"، ولم تنشر الجامعة أي تصنيف له علاقة بأفضل الكتب التي تحضّ على العدالة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة