` `

حقيقة زيارة الإعلامي المصري أحمد موسى للحجر الصحي

حسام الهندي حسام الهندي
أخبار
9 فبراير 2020
حقيقة زيارة الإعلامي المصري أحمد موسى للحجر الصحي

الادعاء

الإعلامي أحمد موسى يزور مقر الحجر الصحي للعائدين من الصين، ويلتقي "كومبارس" ظهر سابقاً على أنه مريض في مستشفى سجن برج العرب.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي موقع فيسبوك صورة للإعلامي المصري أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد، وعلقوا عليها: "المسجون اللي طلع مع موسى علشان يحكي عن البط في المعتقلات طلع تاني وهو راجع من الصين في الحجر الصحي".

صورة متعلقة توضيحية

 كما نشر البعض الصورتين بادعاء أنهما من داخل الحجر الصحي للمصريين العائدين من الصين، وقالوا: "أحمد موسى في لقاء مع المصريين في الحجر الصحي، بدون كمامة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

في الصورة الأولى يظهر الإعلامي أحمد موسى وهو يُجري حواراً مع شخص يرتدي ملابس زرقاء في مستشفى، وفي الصورة الثانية كان هناك شخص يؤدي تماريناً رياضية وهو يرتدي ملابس زرقاء تشبه تلك التي يرتديها المساجين المحكوم عليهم في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

والادعاء المنشور على الصورة مضلّل، فالصورة الأولى للإعلامي أحمد موسى كانت داخل وحدة الغسيل الكلوي في مستشفى سجن برج العرب، خلال لقاء جرى بين موسى ومسجون يتلقى العلاج داخل وحدة الغسيل الكلوي، يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فهي لشخص يؤدي تدريبات رياضية، وبالبحث عن أصل الصورة تبين أنها من مستشفى برج العرب، لسجين مصاب بمرض تضخم الفقرات، وفقاً للفيديو المنشور على موقع المصري اليوم يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة