` `

أسراب الغربان تهاجم شوارع ووهان... مقاطع فيديو زائفة

حسام الهندي حسام الهندي
أخبار
18 فبراير 2020
أسراب الغربان تهاجم شوارع ووهان... مقاطع فيديو زائفة

الادعاء

الغربان تهاجم مدينة ووهان مصدر فايروس كورونا، بحثاً عن الجثث بعد تصاعُد رائحة الموتى.

الخبر المتداول

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية، مقاطع فيديو ادَّعى البعض أنها لأسراب من الغربان، تحيط بمدينة ووهان، في مقاطعة هابي مصدر فايروس كورونا، إذ جذبت رائحة جثث ضحايا الفايروس تلك الغربان.

وتعددت مقاطع الفيديو المتعلقة بذلك الادعاء، وكان أبرزها الفيديو الأول، وتظهر فيه عشرات الطيور تُحلِّق حول ميدانٍ، توجد فيه بعض الكلمات باللغة الصينية، والفيديو الثاني كان لسربٍ كبير من الطيور تُحلِّق في سماء ووهان. 

صورة متعلقة توضيحية

من موقع الجزيرة مباشر

الفيديو الثالث رصد هجوماً لطيور سوداء تطارد إحدى السيدات في موقف سيارات، إلى جانب مجموعة ضخمة من الطيور تملأ موقف السيارات، الفيديو الرابع التُقط من داخل سيارة، وتظهر فيه عشرات الطيور السوداء حول السيارة، إلى جانب سربٍ كبير من الطيور يُحلِّق في السماء، وعلَّق البعض عليه بعبارة: "ابتلاء الغربان بعد فايروس كورونا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الفيديو الأول الأكثر انتشاراً التُقط لمجموعة من الطيور، ادَّعى البعض أنها غربان عرفت طريقها إلى مدينة ووهان، مصدر فايروس كورونا، جذبتها رائحة الجثث والموت، وهو فيديو مضلّل.

الفيديو يحمل مقطعين تم تصويرهما، الأول من مبنى مرتفع، والمقطع الثاني من الشارع، وبداية الانتشار الصحيحة للفيديو كانت في موقع Express، الذي نشر في 11 فبراير/شباط بعنوان "الصين: أسراب الغربان في مدينة شينينغ Xining"، استخدمنا كلمتَي "شينينغ" و"غربان" باللغة الصينية لمزيد من البحث، وجد "مسبار" المقطع الثاني المصور من الشارع  سبق نشره لعدة مرات في نهاية يناير/كانون الثاني، من بينها على موقع bilibili الصيني. ونشر أحد الحسابات على موقع تويتر الفيديو يوم 21 يناير الفائت، كما ظهرت تغريدة باللغة الصينية، نُشرت يوم 23 يناير. وأعيد نشر الفيديو مرة أخرى يوم 28 يناير، وتشير أغلب التعليقات إلى أن الفيديو التقط على طريق ينتشنغ، شينينغ،  شانغهاي..

صورة متعلقة توضيحية

بمزيد من البحث وصلنا إلى أول فيديو كامل يحمل المقطعين، نشر على يوتيوب في 11 فبراير/شباط الجاري، وعلقت الصفحة باللغة الصينية، "نشر رجل يُدعى هواي، في 9 فبراير/شباط 2020، فيديو لمجموعة من الغربان تحلِّق بالقرب من طريق ينتشنغ، ووفقاً للرجل هو أمر شائع منذ بداية الشتاء، واصفاً المشهد بالمخيف بعض الشيء، ولكنه جميل".

توصل "مسبار" عن طريق تطبيقات الخرائط في "غوغل" و الموقع الصيني baidu، إلى صور تؤكد أن الفيديو بالفعل التُقط في مدينة شينينغ، ما يعني أن الفيديو مضلَّل وليس في مدينة ووهان، التي تبعد عن شينينغ قرابة 1619 كيلومتراً.

صورة متعلقة توضيحية

لقطات من الفيديو

صورة متعلقة توضيحية

صورة باستخدام google maps

صورة متعلقة توضيحية

صورة باستخدام baidu

الفيديو الثاني تظهر فيه مجموعة كبيرة من الطيور السوداء تدور في منطقة زراعية، وبالبحث عنه وجد "مسبار" أنه من مدينة جينغتشو  Jingzhou، التي تبعد قرابة 220 كيلومتراً عن مدينة ووهان، ما يشير أيضاً إلى أن الفيديو مضلّل.

نفي علاقة الفيديو الأول والثاني بـ"ووهان" لا يفسِّر السبب في وجود تلك الطيور في المدن الصينية خلال الفترة الحالية، وبالبحث وجد "مسبار" أنه من المعتاد رؤية الطيور المهاجرة في تلك المنطقة خلال فصل الشتاء، وبالبحث باللغة الصينية عن فيديوهات من سنوات سابقة وجدنا فيديو نُشر في 25 ديسمبر/كانون الأول 2019، من مدينة ingzhou ، لمجموعة كبيرة من الطيور تحلِّق حول منطقة زراعية، وفيديو آخر التُقط في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الفائت في مدينة Zhengzhou الصينية.

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو الثالث والرابع انتشرا بعنوان "الغربان في الصين، بعد الإصابة بفايروس كورونا"، وهو تعليق زائف، وكلاهما التُقط من مكان قريب من مركز تسوّق تكساس في الولايات المتحدة الأميركية، إذ توقفت الطيور المهاجرة عند المركز في الأول من فبراير/شباط الجاري، ما أثار مخاوف البعض، من بينهم سيدة كانت تجري، وأشارت WMBD News إلى أن الطيور لم تكن "غربان"، ولكنها طائر grackle المعروف بـ "سوادية مألوفة".

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة