` `

تيس الملكة إليزابيث.. أخبار مضلّلة

أخبار مضلّلة حول تيس الكتيبة الثالثة من الحرس الملكي الويلزي
عمر فارس عمر فارس
أخبار
25 فبراير 2020
تيس الملكة إليزابيث.. أخبار مضلّلة
الأمير هاري رفقة التيس التميمة، 2014 (Getty)

الادعاء

تيسٌ من سلالة إنجليزية عريقة، اسمه ‏تيس الملكة إليزابيث، وهو ضابط رسمي في الحرس الملكي البريطاني برتبة عقيد. ليس هذا فحسب، فالتيس ويليام يحمل لقب دوق ويلقّب بالسير ويليام وله حصانة دبلوماسية وجواز سفر دولي ومنزل فخم يحيط به مرعى واسع، ويتمتع بالحصانة الملكية وله بعض الأملاك في أستراليا وكندا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ فترة، خبراً مفاده أن للملكة إليزابيث، ملكة المملكة المتّحدة، تيساً ضمن حرسها الملكي برتبة ضابط. ويمتلك التيس جواز سفر وأملاكاً في أستراليا وكندا، ويحمل لقب دوق.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنه مضلّل. يُعدّ التيس تميمة لكتيبة الحرس الملكي الويلزي الثالثة، ويحمل رتبة عسكرية لأنه عضو في الكتيبة. ويظهر في مجموعة الصور المتداولة مع الخبر المضلّل صورٌ لتيوس مختلفة، منها التيس ويليام بيلي الذي تقاعد عام 2009 برتبة وكيل، والتيس شينكن الثالث الذي صار تميمة الكتيبة لغاية وفاته عام 2018.

أما التيس الحالي فهو شينكن الرابع الذي انتسب إلى كتيبة الحرس الملكي الويلزي الثالثة عام 2018، ويحمل رتبة عسكري. ويعيش القطيع الملكي الذي ينتمي إليه التيس في منطقة Great Orme في ويلز، ويعود أصله إلى التيوس الكشميرية في الهند. ولا يحمل التيس التميمة رتبة ضابط، ولا لقب دوق، ولا يتمتّع بحصانة دبلوماسية أو ملكية، ولا يحمل جواز سفر، ولا يحوز على أيّ أملاك.

وتعود إحدى الروايات التاريخية المتعدّدة حول أصل هذا التقليد إلى حرب الاستقلال الأميركية، إذ توسّطَ تيسٌ كتيبةً من كتائب الجيش البريطاني في إحدى المعارك وقاد طريقها بين الحقول.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة