` `

فيديو ملك البحرين وهو ينصح بعدم متابعة الأخبار قديم وليس خلال الحرب على غزة

خلود رضا خلود رضا
سياسة
23 نوفمبر 2023
فيديو ملك البحرين وهو ينصح بعدم متابعة الأخبار قديم وليس خلال الحرب على غزة
الفيديو من كلمة لملك البحرين خلال لقائه بعوائل عام 2011 (يوتيوب)

الادعاء

ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ينصح شعبه بعدم متابعة الأخبار خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وهو ينصح شعبه بعدم متابعة الأخبار، خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ومنشور منذ سبتمبر/أيلول عام 2011. ونصح، حينها، ملك البحرين بالحد من متابعة الأخبار والانشغال بالأمور المسلية والتي تهم البحرين بشكل خاص.

صورة متعلقة توضيحية

كلمة ملك البحرين خلال استقباله عوائل بحرينية عام 2011

وجاءت كلمة حمد بن عيسى آل خليفة، خلال استقباله عوائل بحرينية عقب الانتفاضة الشعبية التي شهدتها البحرين في فبراير/شباط عام 2011، ضد النظام في البلاد.

وقال، حينها، بقيت لدي نصيحة عائلية أود أن أشاركها معكم، هذه الدنيا بها الكثير من الأمور الجميلة والمسلية والوقت الطيب، أكثر ممّا نراه في التلفزيونات والأخبار، وإجهاد أنفسنا بهموم أناس بعيدين عنّا كل البعد". وأضاف "فإذا أردنا أن ننشغل، فلننشغل بهموم صيّادي البحر لدينا وبهموم الصناعة في البحرين، ننشغل في شؤوننا الخاصة وبطريقتنا. وندع أوقاتًا لفرحتنا وأسرنا وتربية أبناءنا على المحبة".

صورة متعلقة توضيحية

كلمة ولي العهد البحرين في حوار المنامة

جاء تداول الادعاء عقب كلمة ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة خلال مشاركته في حوار المنامة السنوي بالبحرين يوم 18 نوفمبر الجاري، والتي أدان فيها حركة حماس، ووصف عملية طوفان الأقصى بـ "البربرية".

 كما أدان الهجوم الإسرائيلي على غزة. وقال إنّه يقف "بجانب المدنيين، وليس إلى جانب المواقف السياسية".

الهدنة الإنسانية في  قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ غدًا الجمعة الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي. وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين الساعة الرابعة عصرًا، وعددهم 13 من النساء والأطفال.

وقال الأنصاري، إنّه تم تسليم القوائم الخاصة بالمدنيين الذين سيتم الإفراج عنهم من غزة إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد).

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لهجوم على السفارة الإسرائيلية في البحرين

قيس سعيّد لم يطلب من سفراء المغرب والإمارات والبحرين مغادرة تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة