` `

لم تنجح فلسطين أو مصر أو لبنان في ابتكار علاج كورونا

أمين العطلة أمين العطلة
صحة
9 مارس 2020
لم تنجح فلسطين أو مصر أو لبنان في ابتكار علاج كورونا
اسم الطبيبة المتداول غير موجود ضمن كوادر وزارة الصحة الفلسطينية (Getty)

الادعاء

الصين تعلن رسمياً نجاح المصل الفلسطيني في علاج فايروس كورونا.

الخبر المتداول

تناقلت حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي منذ السابع من مارس/آذار الجاري، خبراً مفاده أن "الصين أعلنت رسميًّا ومنذ ساعات قليلة عن نجاح المصل الفلسطيني التى قدمته الدكتورة منار سعدي الشناوي إلى وزارة الصحة الصينية لعلاج فيروس كورونا".

وأشار الخبر إلى أنَّ العلاج "أثبت فاعليته بنسبة 100% على أكثر من 7 حالات تم شفاؤها، لتعلن الصين أنَّ العلماء الأطباء الفلسطينيين أثبتوا للعالم أجمع أنهم صناع الحياة واصبح حق إبتكار المصل الفلسطيني 100% ليصل تصديرة الى كل دول العالم وكان ذلك بالأسعار التى تحددها وزارة الصحة الفلسطينية مما سيكون طفرة اقتصادية في تاريخ الطب الفلسطيني".

 

 

 

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه مفبرك، ويتم تداوله بين الحين والاّخر بذات الصيغة لكن مع تغيير اسم الدولة والطبيب، إذ انتشرت ذات الشائعة قبل أيام، وكانت تدعي أنَّ المصل هو اكتشاف مصري، وتارة فلسطيني وأخرى لبناني.

وبحث "مسبار" في الموقع الرسمي لوزارة الصحة الفلسطينية، ولم يجد ما يثبت صحة الادعاء، كما أنَّ اسم الطبيبة المتداول غير موجود ضمن كوادر وزارة الصحة الفلسطينية.
وكانت وزارة الصحة المصرية نفت الخبر حين تم تداوله على أنه نجاح مصري، كما أنَّ منظمة الصحة العالمية لم تعلن عن أيِّ اكتشاف لمصل يعالج فايروس كورونا المستجد حتى كتابة هذا التقرير.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة