` `

انتقائية الإعلام العربي في رصد تقرير "فيسبوك" عن الأخبار الزائفة

انتقائية في رصد أبرز المواقع العربية لتقرير "فيسبوك" عن الأخبار الزائفة
خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
10 مارس 2020
انتقائية الإعلام العربي في رصد تقرير "فيسبوك" عن الأخبار الزائفة
انتقائية في رصد أبرز المواقع العربية لتقرير "فيسبوك" عن الأخبار الزائفة (Getty)

الادعاء

شركة فيسبوك تغلق صفحات قطرية تُدار من شركة هندية لمهاجمة دول "الرباعي". والبعض الآخر ادّعى أنّ "فيسبوك" تغلق حسابات وهمية تنفق آلاف الدولارات لمهاجمة قطر.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية عربية تقريراً صدر عن شركة فيسبوك بداية مارس/آذار الجاري، حول السلوك الزائف المنظم للحسابات والصفحات على موقعي فيسبوك وإنستغرام أثناء شهر فبراير/شباط الفائت، ونشر موقع الجزيرة مباشر وصفحة الجزيرة على "يوتيوب" تقاريراً حول غلق "فيسبوك" حسابات وهمية تنفق آلاف الدولارات لمهاجمة قطر ومساندة السعودية ومصر والإمارات، فيما نشرت مواقع أخرى من بينها The National وأخبار الخليج وغيرها، تقاريراً حول غلق صفحات على موقعي فيسبوك وتويتر تهاجم السعودية والإمارات ومصر.

وأعلنت شركة فيسبوك في بيانها عن حذف آلاف من الحسابات على موقعي فيسبوك وإنستغرام، إنّ تلك الحسابات تتبع شبكتين تديرهما ثلاث شركات في مصر والهند، وتقوم تلك الحسابات على بثّ دعاية لمصلحة أو ضد دول في منطقة الخليج، ولم يتهم التقرير دولة محددة بالتورط في الأمر. شبكة الحسابات الأولى ربطها البيان بشركتي (New Waves وFlexell) في مصر، وتهاجم تلك الحسابات قطر وتنشر تعليقات إيجابية حول الإمارات والسعودية. وأنفقت الشركتان قرابة 48 ألف و500 دولار على الإعلانات، وسبق وأعلنت شركة فيسبوك أن الشركتان أنفقتا نحو 167 ألف دولار لنفس الأمر في عام 2019.

أما الشبكة الثانية التي أشار إليها تقرير شركة فيسبوك لشهر فبراير/شباط الفائت، فهي مرتبطة بشركة التسويق الرقمي الهندية "أريب غلوبال"، واستخدمت حسابات وهمية للترويج والثناء على الأحداث الرياضية المقامة في قطر وانتقاد نادي مانشستر سيتي، كما قامت الشبكة بانتقاد دور السعودية والإمارات في النزاع اليمني، وأوضاع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية. وأنفقت الشبكة أقل من 450 دولاراً على الإعلانات، وكان لديها نحو 100 ألف متابع على "فيسبوك" و"إنستغرام".

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الأخبار المتداولة بين المنصات المختلفة حول تقرير شركة فيسبوك عن شهر فبراير/شباط الفائت، ووجد أنّ أغلبها اتّسمت بالانتقائية، إذ اقتصرت تغطية المنصات المقرّبة من الإمارات ومصر والسعودية والبحرين على ما ورد في التقرير باعتباره ضد قطر، كما فعلت بعض المنصّات المقربة من قطر الأمر ذاته، وركزت على المحتوى الذي اعتبرته إدانة للإمارات ومصر.

ويأتي التقرير في سياق بداية للتقارير الشهرية المنتظمة التي من المقرّر أن تبدأها شركة فيسبوك حول السلوك الزائف المنظّم، وانتهاك سياسات "فيسبوك" المتعلقة بالتدخّل الأجنبي، بعد أن كانت الشركة تصدر تقارير عن بعض الحالات، كل على حدة.

موقع الجزيرة نت لم ينشر أيّ أخبار حول التقرير، بالرغم من متابعته السابقة لبيان موقع فيسبوك حول غلق حسابات على صلة بمصر والإمارات والسعودية، لكنّ تقريراً نُشر على موقع الجزيرة مباشر بعنوان "فيسبوك يغلق حسابات مصرية حاولت التأثير على دول عربية" أشار إلى أنّ مصر الدولة العربية الوحيدة التي أزال "فيسبوك" حسابات لها في فبراير الماضي، وعلى صفحة قناة الجزيرة على موقع يوتيوب نُشر فيديو يعرض فقط ما حلّ بالحسابات التي تهاجم دولة قطر، ولم يتطرّق التقرير إلى ما ورد بخصوص الشركة الهندية.

فيما اختارت المواقع المقربة من دول "الرباعي" (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) رصد ما احتواه تقرير "فيسبوك" حول غلق صفحات تُدار من شركة هندية تهاجم السعودية ومصر والإمارات، وتروج لأحداث رياضية في قطر، وكان من بين تلك المواقع ذا ناشيونال الإماراتي ومواقع أخرى، من بينها صحيفة أخبار الخليج البحرينية، و"العرب مباشر"، الذي نشر تقريراً تحت عنوان "فيسبوك يغلق صفحات قطرية تُدار من شركة هندية لمهاجمة دول الرباعي".

ومن الجدير بالذكر أن هنالك مواقع أخرى قرّرت تجاهل التقرير وعدم التطرق إليه، من أبرزها "العربية" و"العربية الحدث" و"سكاي نيوز عربية" و"العين" و"البيان" و"اليوم السابع" و"صدى البلد".

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة