` `

هذا الطفل لم يؤدِّ تحية عسكرية حين مرت جنازة جنود مصريين

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
4 مايو 2020
هذا الطفل لم يؤدِّ تحية عسكرية حين مرت جنازة جنود مصريين
الطفل أدى التحية إلى المشتركين في سباق للدراجات بالسويس عام 2013 (Ahmed Salah)

الادعاء

طفلٌ فقير يرفع يده في سلام عسكري لتحية موكب شهداء الجيش المصري، والدموع تملأ عينيه.

الخبر المتداول

 

تداولت حساباتٌ وصفحاتٌ عبر منصتيّ فيسبوك وتويتر، منذ الثاني من مايو/ أيار الجاري، صورةً لأحد الأطفال الذي يبدو أنه يعمل عند إشارات المرور، وهو يؤدي التحية العسكرية في واحد من شوارع مصر، يرافقها تعليق مفاده بأن الصورة لطفل فقير يمسح السيارات، أدى التحية العسكرية أثناء مرور جنازة أحد ضحايا الجيش المصري مؤخراً. في إشارة إلى حادثة تفجير بئر العبد بسيناء في 30 ابريل/ نيسان المنصرم، وراح ضحيته قرابة عشرة من الجيش المصري.

 

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة والإدعاء المصاحب لها، ليتبين أن الصورة صحيحة إلا أنَّ الإدعاء ليس كذلك، كما أنَّها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول الصورة تحت إدعاءات مشابهة، ففي عام 2015 نشرتها صفحة الشرطة المصرية يرافقها تعليق أن الطفل يؤدي التحية لجنازة جنود في القوات المسلحة المصرية بسيناء.

ما دفع صاحب الصورة، أن يوضح ملابسات الصورة وقتها، وهو المصور أحمد صلاح، منسق حملة تمرد السابق بمحافظة السويس، عبر حسابه على موقع فيسبوك ويوضح مناسبة التقاطها عام 2013.

 وكان صلاح أكد أنَّ الطفل أدى التحية  إلى المشتركين في سباق للدراجات أقيم بمحاذاة كورنيش السويس في نوفمبر /تشرين الثاني من العام..2013.

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة