` `

إيران: الحكم على زوجين بالسجن والجلد بسبب نشاطهما على "انستغرام".. صحيح

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
20 مايو 2020
إيران: الحكم على زوجين بالسجن والجلد بسبب نشاطهما على "انستغرام".. صحيح
تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه صحيح (تويتر)

الادعاء

16 سنة سجناً و74 جلدة لزوجين ناشطين على "انستغرام" في إيران.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ الأول من شهر مايو/أيار الجاري، خبراً عن الحكم بالسجن على زوجين إيرانيين بسبب نشاطهما على تطبيق انستغرام، لمدة 16 سنة و74 جلدة وغرامة مالية في إيران.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه صحيح، إذ نشر موقع راديو فاردا الإيراني في 30 أبريل/نيسان الفائت، خبراً يفيد أن محكمة ثورية في إيران حكمت على الزوجين أحمد معين شيرازي وشبنام شهروخي بالسجن لمدة 16 سنة والجلد 74 جلدة وغرامة نقدية، بسبب نشاطهما على موقع انستغرام. ونقل موقع راديو فاردا عن الزوجين أنه "تم استدعائهما مراراً وتكراراً إلى وزارة الاستخبارات، واتهما بالتجسس، وحذروا من أنشطتهما على وسائل التواصل الاجتماعي، واحتجزوا لمدة يوم قبل إطلاق سراحهما بكفالة".
ووفق الموقع فإن أحمد يعيش الآن مع زوجته شابنام شهروخي وطفليهما خارج إيران، بعد أن اضطرا للخروج منها في سبتمبر/أيلول 2019، مع تحول القضية إلى المحكمة الثورية التي اعتقدا أنها ستحاول إدانتهما بأي شكل من الأشكال. وقال الموقع إنه  المحكمة أصدرت الحكم ضدهما غيابّياً بتهم الدعاية ضد النظام، ومشاركة منشورات فاحشة ومبتذلة على وسائل التواصل الاجتماعي، والعمل ضد الآداب العامة، ونشر الفساد الأخلاقي.

صورة متعلقة توضيحية

وراجع "مسبار" الحساب الرسمي لشيرازي على موقع انستغرام، ووجد أن العائلة تعيش الآن في مدينة إسطنبول التركية، كما وجد مقطع فيديو مصور لأحمد معين نشره في 29 أبريل/نيسان الفائت، أعلن فيه أن المحكمة الثورية حكمت عليه وعلى زوجته بالسجن 16 سنة، والجلد 74 جلدة وغرامة نقدية. وأوضح في الفيديو أنه اضطر لمغادرة البلاد في سبتمبر/أيلول 2019، بسبب اتهامه بأربع تهم مع زوجته.

ونشر أحمد عبر حسابه عدداً من المنشورات ينتقد فيها سياسة الفصل بين الجنسين التي تتبعها الدولة في إيران، كما نشر صوراً تجمعه مع زوجته تظهر فيها دون حجاب، ويمثل هذا تحدياً للسياسة المحافظة في إيران، إذ أن الحجاب إلزامي هناك.

وعثر "مسبار" على لقاء تلفزيوني لزوجة شيزاوي، شابنام شاهروخي، على قناة ايران اينترنشنال بتاريخ 30 أبريل/نيسان الفائت، تحدثت خلاله عن الأحكام التي صدرت ضدهما وسبب مغادرتهما للبلاد.

يذكر أن أحمد معين شيرازي، المعروف باسم "بيكاسو معين"، هو بطل ملاكمة الرفس (كيك بوكسينغ) في إيران. وزجته شابنام شاهرخي هي إحدى أشهر الشخصيات الإيرانية على موقع انستغرام.

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة