` `

ألمانيا تعيد فتح مجالها الجوي مع تونس فقط.. حقيقة الادعاء

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
11 يونيو 2020
ألمانيا تعيد فتح مجالها الجوي مع تونس فقط.. حقيقة الادعاء
لم تلعن ألمانيا إعادة فتحها مجالها الجوي مع أيّة دولة عربية (Getty)

الادعاء

الحكومة الألمانية تعيد فتح مجالها الجوي وتستثني كل الدول العربية من الإجراء، ما عدى تونس.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ إخبارية وحساباتٌ على موقع فيسبوك، خبراً يدّعي أن الحكومة الألمانية قررت إعادة فتح مجالها الجوي مع تونس دوناً عن بقية الدول العربية، لأنها سيطرت على انتشار فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)


3.PNG

Capture1.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم تعلن ألمانيا عن إعادة فتح مجالها الجوي مع أيّة دولة عربية، بل قررت يوم 3 يونيو/ حزيران الجاري، إلغاء تحذيرات السفر على 29 دولة أوروبية بداية من منتصف الشهر، إضافة إلى بريطانيا والدول الأربع الشريكة في منطقة شينغن من خارج الاتحاد الأوروبي وهي أيسلندا والنرويج وسويسرا وليشتنشتاين.

كما أرجأت القرار بشأن إسبانيا والنرويج، أين يستمر حظر الدخول إليهما تحسباً من تفشي عدوى فايروس كورونا (كوفيد-19).

وأكدت الحكومة الألمانية يوم 9 يونيو/حزيران الجاري، أنّها تعتزم تمديد تحذير السفر لأكثر من 160 دولة حتى نهاية أغسطس/آب من العام الجاري، مع إمكانية وجود استثناءات لبعض الدول التي تطبق معايير معينة.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أنه سيؤخذ في الاعتبار في تحديد الدول المستثناة معايير مثل تطورات أعداد العدوى وقدرة أنظمتها الصحية والقدرة على إجراء الاختبارات وقواعد النظافة الصحية وقيود الدخول.

وفي مايو/أيار الفائت، أعلن وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس، اتفاقه مع 10 دول على فتح الحدود للسياحة قبل بداية الصيف، ويشمل الإجراء دولة عربية وحيدة هي مصر باعتبارها من الوجهات السياحية المفضلة للألمان.

 

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة