` `

حقيقة فيديو محمد مرسي وجيمى كارتر.. وما علاقة سيناء بالأمر؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
17 يونيو 2020
حقيقة فيديو محمد مرسي وجيمى كارتر.. وما علاقة سيناء بالأمر؟
يعود تاريخ الفيديو لـ 12 يناير/كانون الثاني عام 2012 (يوتيوب)

الادعاء

لحظة توقيع الرئيس المصري محمد مرسى على وثيقة بيع محافظة سيناء مع الرئيس الأميركى الأسبق جيمى كارتر.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2014، مقطع فيديو للرئيس المصري الراحل محمد مرسي مع الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر وعدد من المسؤولين في جماعة الإخوان المسلمين. وادعى ناشرو المقطع أنه لحظة توقيع محمد مرسى على وثيقة بيع محافظة سيناء مع جيمى كارتر، لصالح حركة حماس الفلسطينية، حتى يتم إخلاء قطاع غزة لصالح إسرائيل. وقالت المنشورات إن هذا الاتفاق كان ضمن المخطط الأميركي لصفقة القرن. 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع ووجد أن الادعاء مضلل، لأنّه يعود لتاريخ 12 يناير/كانون الثاني عام 2012، خلال زيارة رسمية للرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر لمصر، أثناء الانتخابات البرلمانية المصرية، باعتباره رئيساً لمؤسسة كارتر للسلام. وهي منظمة عالمية غير ربحية، ومن ضمن أنشطتها المشاركة في وفود دولية لمراقبة الانتخابات في دول مختلفة حول العالم، وكانت تراقب عملية الانتخابات البرلمانية في مصر حينها.
ولم يكن يشغل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في حينه منصب رئيس الجمهورية، بل تم اختياره رئيساً لمصر في 24 يونيو/حزيران 2012، أي بعد زيارة كارتر لمصر بنحو خمسة أشهر. وكان مرسي في ذلك الوقت يشغل منصب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان.

وأثناء وجوده في مصر ذهب كارتر لزيارة المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين، والتقى عدداً من قيادات الجماعة، كان من بينهم مرسي، وهنأهم بالفوز الذي حققه الحزب في الانتخابات البرلمانية.

الجدير بالذكر أنّ الحديث حول صفقة القرن بدأ في عام 2017 بعد قدوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدة أشهر، وتنصيبه رئيساً للولايات المتحدة، وبعد عزل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي بقرابة 4 سنوات.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة