` `

صور غير حقيقية لسماء منطقة حصن الأخيضر الأثرية في العراق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سفر
11 يوليو 2020
صور غير حقيقية لسماء منطقة حصن الأخيضر الأثرية في العراق
عُدلت الصور باستخدام برامج خاصة (فيسبوك)

الادعاء

هذه المنطقة تسمى حصن الأخيضر في مدينة كربلاء العراقية، وبسبب انخفاض التلوث الضوئي هناك، تبدو السماء واضحة جداً ليلاً، ويمكن مشاهدة ذراع مجرة درب التبانة مع آلاف النجوم الأخرى.

الخبر المتداول

تداولت بعض الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تدعي أنها تُظهر منطقة تسمى حصن الأخيضر في مدينة كربلاء العراقية، ويضيف الخبر المتداول أنّ السماء تبدو واضحة جداً ليلاً بسبب انخفاض التلوث الضوئي هناك. كما ادعى ناشرو الخبر إمكانية مشاهدة ذراع مجرة درب التبانة مع آلاف النجوم الأخرى في تلك المنطقة.

ونسبت الصفحات الصور للمصور أحمد سعد الذي التقطها أثناء تخييمه في حصن الأخيضر.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور ووجد أنها مضللة لأنّ أجزاء منها عُدّلت باستخدام برامج تعديل الصور، في حين أنّ الصور الحقيقة لمنطقة الأخيضر تبدو مختلفة.

ووجد "مسبار" الصور الأصلية منشورة خلال السنوات السابقة في عدة صفحات تتحدث عن منطقة حصن الأخيضر الأثرية في كربلاء العراق، لكنها التُقطت في النهار. أما الصور المتداولة عُدّلت من قِبل عدة مصورين، ونجد أنها جميعها تشبه الأصلية في زاوية التصوير لكن هناك اختلاف في الألوان والخلفيات.

بحث "مسبار" عن مصدر الصور المتداولة ووجد أنها نُشرت للمرة الأولى من قبل المُصور أحمد سعد على صفحته الشخصية في موقع إنستغرام، وهي إحدى أعماله الفنية ومن تصويره على حد تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى وجود صورة مشابهة لمنطقة الأخيضر على موقع ويكبيديا، كما توجد مجموعة كبيرة من الصور التي تصنّف بأنّ السماء فيها استُبدلت بألوان وأشكال مختلفة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة