` `

صورة الطلاب البوسنيين ليست في سراييفو، وعددهم لا يتعدى 101

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
26 يوليو 2020
صورة الطلاب البوسنيين ليست في سراييفو، وعددهم لا يتعدى 101
حفل التخرّج من مدرسة في مدينة ترافنيك (فيسبوك)

الادعاء

صور من حفل تخرج 4000 آلاف طالب وطالبة في عاصمة البوسنة والهرسك، سراييفو، أتموا حفظ القرآن ويقومون بمسيرة رمزية نحو المسجد الكبير.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حديثا، صوراً ادّعى ناشروها أنها من حفل تخرج أربعة آلاف طالب وطالبة من مدرسة إبراهيم التشي باشا الثانوية الإسلامية، من عاصمة البوسنة والهرسك، سراييفو، وذلك بعد إتمامهم حفظ القرآن الكريم كاملاً، وأضاف الناشرون أن الخرّيجين والخريجات يمشون في مسيرة رمزية من المدرسة حتى المسجد الكبير في سراييفو، وذلك بعد 25 عاماً من فشل حرب الإبادة الغربية ضد مسلمي البوسنة والهرسك.صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه مضلّل. فمدرسة التشي إبراهيم باشا ليست في مدينة سراييفو، إنما تقع في مدينة ترافنيك الواقعة على بعد قرابة 91 كم من العاصمة سراييفو، كما أن الصور المتداولة تعود لموكب خريجي وخريجات الدفعة 253، بتاريخ 12 يوليو/حزيران الفائت، والذي لا يتعدى عددهم 101 طالب.

كما توصل تحقيق "مسبار" إلى أن عدد حفظة القرآن الكريم في مدرسة التشي إبراهيم باشا لم يتجاوز العشرات منذ 1994 وحتّى عام 2012، بحسب ما صرح به الدكتور أحمد عادلوفيتش، أحد الأساتذة بالمؤسسة في مقابلة سابقة نشرها موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة