` `

التاريخ لم يعد نفسه، لم تعلن واشنطن تايمز فوز آل غور عام 2000

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
11 نوفمبر 2020
التاريخ لم يعد نفسه، لم تعلن واشنطن تايمز فوز آل غور عام 2000
الصورة المتداولة معدلة (تويتر)

الادعاء

صحيفة ذا واشنطن تايمز نشرت خبر فوز آل غور على جورج بوش في الانتخابات الأميركية عام 2000.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بتاريخ 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، صورة لصحيفة ذا واشنطن تايمز وهي تعرض خبر فوز المرشح آل غور، على المرشح جورج بوش في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2000، قبل حسم النتائج بشكل نهائي. وادّعى المغردون، أن التاريخ يعيد نفسه مع الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب إذ أُعلن فوز المرشح جو بايدن على الرغم من أن الانتخابات لم تحسم بعد.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة ووجد أنها مفبركة، لأنها معدلة عن العدد الأصلي للصحيفة. ونُشرت الصورة لأول مرة على موقع DeviantArt للفنانين، بتاريخ 20 فبراير/شباط عام 2012، تحت عنوان "إنه عالم مجيد".   

وعثر "مسبار" على صورة العدد الأصلي للصحيفة عام 2000 والتي نُشرت في موقع Mitchell Archives للصحف التاريخية الأصلية، وتوضح التلاعب بالعنوان الرئيسي والصورة المرافقة للخبر.

                                                                               الصورة المفبركة

صورة متعلقة توضيحية

                                                                       الصورة الأصلية

https://images-prod.misbar.com/articlebody/investigation_hfotip6b3.jpg

وانتشرت الصورة المفبركة بتاريخ 8 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن شاركها المتحدث باسم الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب، تيم مورتو، على حسابه في موقع تويتر باعتبارها "تذكيراً بأن وسائل الإعلام لا تختار الرئيس الحقيقي"، في إشارة إلى أن الأمر نفسه يحدث مع ترامب حالياً. لترد عليه صحيفة ذا واشنطن تايمز بتعليق يقول "لقد تم التلاعب بهذه الصورة، لم تنشر صحيفة ذا واشنطن تايمز عنوان "الرئيس غور". وقام تيم مورتو بعد رد الصحيفة على تغريدته بحذف الصورة من حسابه.

صورة متعلقة توضيحية

الجدير بالذكر، أنه في الانتخابات الأميركية عام 2000، كان الفاصل بين المرشحين آل غور وجورج بوش بضع مئات من الأصوات في ولاية فلوريدا التي كانت أرض المنافسة، والتي حددت نتيجة الانتخابات بعد معركة  قانونية استمرت 36 يوماً، خسر فيها آل غور انتخابات عام 2000 أمام الرئيس السابق جورج بوش.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ أيضاً:

صورة جو بايدن وخلفه خريطة العراق.. قديمة

لا أنباء عن انفصال كوشنر عن إيفانكا ترامب بعد الانتخابات[A1] 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة