` `

الصورة قديمة وليست لتونسيين يحملون قوارير الغاز

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
26 نوفمبر 2020
الصورة قديمة وليست لتونسيين يحملون قوارير الغاز
نشرت الصورة عام 2013 حول أزمة الغاز في غزة (تويتر)

الادعاء

صورة لتونسيين يركضون بقوارير الغاز بعد الأزمة الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة ادعت أنها لتونسيين يركضون، حاملين قوارير الغاز بعد الأزمة الأخيرة للتزود بالمادة في بعض المحافظات.

Capture.PNG
0.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها قديمة ومضللة وليست في تونس، خلال أزمة التزود بمادة الغاز الأخيرة.  ووجد أنها منشورة في موقع فلسطين اليوم بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول عام 2013، في مقال بعنوان "غزة على مشارف أزمة في الغاز المنزلي"، مع مجموعة من الصور الأخرى.

55.PNG

وبالتثبت من الأشخاص الظاهرين في الصور، يبدو لباسهم صيفياًّ ولا يتزامن مع الفصل الحالي (الشتاء)، كما أنهم يحملون قوارير مختلفة عن التي تُستعمل في تونس، وكتب على إحدها "Daban Gaz" وهو اسم محطة لتعبئة غاز الطهي في غزة.

2.PNG

ويظهر في أحد الصور شرطي، ينظم عملية التزود بالقوارير، وهو نفس لباس الشرطة في قطاع غزة. وتبدو المنطقة في الصور محاطة بأشجار نخيل، وهي بيئة مشابهة للمكان التي تقع فيها شركة دير البلح للتزود بقوارير الغاز في القطاع. وبالتدقيق في تفاصيلها وجد "مسبار" أن أشجار النخيل وبوابة الشركة مطابقة تماماً للبوابة والأشجار في الصور المنشورة عام 2013.

1.PNG
11.PNG

يُذكر أن تونس تشهد أزمة تزود بمادة الغاز على خلفية تواصل اعتصام شباب في محافظة قابس في المنطقة الصناعية التي تضم ثلاث شركات مختصة في تعبئة القوارير.

وتعرف عدة محافظات تونسية مؤخراً احتجاجات، للمطالبة بالتشغيل التنمية.

اقرأ/ي أيضاً

الصورتان قديمتان وليستا للاحتجاجات الأخيرة في محافظة أم العرائس
صورة مفبركة من الكويت للافتة "معا نصنع المستقبل"

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة