` `

الصورة لهجوم في اليمن وليست لكمين تعرضت له القوات السودانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 ديسمبر 2020
الصورة لهجوم في اليمن وليست لكمين تعرضت له القوات السودانية
هجوم وقع في مدينة عدن اليمنية (فيسبوك)

الادعاء

مشهد استشهاد ضابط في القوات المسلحة السودانية وعدد من الجنود في كمين نصبه لهم الجيش الإثيوبي في منطقة عبد الرافع المتاخمة لإقليم تيغراي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، صورة تدّعي أنها تُظهر مشهداً لآثار كمين تعرض له ضباط وجنود في القوات المسلحة السودانية في منطقة عبد الرافع المتاخمة لإقليم تيغراي شمال إثيوبيا، على أيدي الجيش الإثيوبي.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة ووجد أن الادّعاء مضلل، لأنها لا تُظهر كميناً تعرّض له ضباط وجنود من القوات السودانية حديثاً، بل إنها تعود لهجوم وقع في مدينة عدن اليمنية بتاريخ 1 أغسطس/آب عام 2019.

وبحسب وكالة رويترز، فإن الهجوم الذي أعلن الحوثيون المسؤولية عنه، بواسطة صاروخ وطائرة مسيرة، استهدف عرضاً عسكرياً في معسكر تابع لقوات الحزام الأمني اليمني، وأسفر حينها عن مقتل 36 شخصاً، فيما اتهم رئيس وزراء اليمن معين عبد الملك سعيد وسفير السعودية لدى اليمن، إيران بالوقوف وراءه.

ويأتي تداول الصورة على أنها في السودان، عقب إعلان القوات المسلحة السودانية أن عدداً من قواتها تعرضوا لكمين من قبل القوات الإثيوبية في جبل أبو طيور داخل الأراضي السودانية مساء الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

اقرأ/ي أيضاً:

الصور ليست لوليمة غداء أقامها رجل سوداني لزفاف ابنه

لا دليل أن كيفن كارتر انتحر لأنه التقط صورة الفتاة والنسر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة