` `

الصورة ليست لمنطقة عين الصيرة في مصر قبل تطويرها في عهد السيسي

الصورة تظهر مكب نفايات في أحد شوارع مدينة بومباي الهندية.
خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
1 يناير 2021
الصورة ليست لمنطقة عين الصيرة في مصر قبل تطويرها في عهد السيسي
الصورة تظهر مكب نفايات في أحد شوارع مدينة بومباي الهندية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمنطقة عين الصيرة في العاصمة المصرية القاهرة قبل تطويرها في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورتين إحداهما تظهر منطقة عشوائية ومنازل رثّة يحيط بها مستنقع يمتلئ بالقمامة، والصورة الأخرى تظهر بحيرة تحيط بها مظاهر نظيفة، وادعى ناشرو الصورتين أنهما تظهران منطقة عين الصيرة في العاصمة المصرية القاهرة، قبل وبعد تطويرها في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، لأن الصورة المتداولة على أساس أنها من منطقة عين الصيرة قبل تطويرها ليست من مصر، فقد التُقطت الصورة بتاريخ 9 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، وتظهر مكبّ نفايات ومياهاً ملوثة في أحد المناطق العشوائية في مدينة بومباي الهندية.

بمراجعة صور منطقة عين الصيرة في محافظة القاهرة قبل تطويرها تبين أنها ليست بهذا القدر من التلوث الذي أظهرته الصورة المتداولة.

الجدير بالذكر أن المنطقة شهدت احتجاجات في عام 2019 نظمها الأهالي الذين اتهموا الحكومة بتهجير سكانها وشن حملة إزالات لمقابر الأهالي وإهانة حرمة الموتى، وذلك بغرض استغلال المنطقة استثمارياً وتحويلها لمزار سياحي، فيما ردت السلطات بأنها قامت بتعويض سكان المنطقة بشقق بديلة في حيّ الأسمرات، وأن هدف الحكومة يأتي ضمن مخطط لتطوير العاصمة القديمة.

الصور الأصلية

صور المنطقة قبل التطوير

صور بعد التطوير

اقرأ/ي أيضاً:

لم تفرض الحكومة المصرية حظر تجوال شامل

الصورة ليست لشحنة مسدسات ضُبطت في مصر قبل احتفلات رأس السنة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة