` `

الصورة ليست لنفق اكتشفته قوات الاحتلال بين رفح والأراضي المصرية

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
19 مايو 2024
الصورة ليست لنفق اكتشفته قوات الاحتلال بين رفح والأراضي المصرية
ذكرت إسرائيل أن النفق اكتشفته في شمالي قطاع غزة في يناير الفائت (Getty)

الادعاء

صورة نفق يمتد من رفح إلى الأراضي المصرية عثرت عليه القوات الإسرائيلية حديثًا.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لنفق يمتد إلى داخل الأراضي المصرية، عثر عليه جيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح، بالتزامن مع العملية العسكرية التي تنفذها قوات الاحتلال في المنطقة. 

نفق من رفح إلى الأراضي المصرية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء  ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة تعود إلى يناير/ كانون الثاني الفائت، وليست لنفق اكتشفته قوات الاحتلال في رفح، حديثًا.

العثور على نفق شمالي قطاع غزة في يناير الفائت

نُشرت الصورة في السابع من يناير 2024، على أنّها لنفق عثرت عليه، حينها، قوات الاحتلال شمالي قطاع غزة. وبحسب الرواية الإسرائيلية، فإنّ النفق استخدمته حركة حماس بداية عملية طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، لمهاجمة إسرائيل عبر معبر إيريز الحدودي. 

العثور على نفق شمالي قطاع غزة في يناير الفائت

ادعاءات إسرائيلية باكتشاف شبكة أنفاق في رفح

يأتي تداول الادعاء، في ظل مزاعم إسرائيلية بأنّ قوات الاحتلال تمكنت من العثور على ما يقرب من 700 نفق في رفح، يربط نحو 50 منها بالأراضي المصرية. 

ادعاءات إسرائيلية باكتشاف شبكة أنفاق في رفح

وقال نائب المدعي العام الإسرائيلي نوعام جلعاد، خلال جلسة استماع في لاهاي، يوم الجمعة 17 مايو/أيار الجاري، إنّ حماس تستخدم هذه الأنفاق لتزويد نفسها بالأسلحة والذخيرة، ومن المحتمل أن يتم استخدامها لتهريب رهائن أو مسؤولين كبار في حماس إلى خارج قطاع غزة، على حد تعبيره.

استمرار المعارك في رفح

تواصلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة  لليوم الـ226 على التوالي، إذ قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مواقع عدة في القطاع، بالتزامن مع معارك تخوضها المقاومة ضد قوات الاحتلال المتوغلة في مخيم جباليا وشرقي رفح. 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، وافقا على المرحلة التالية من العملية العسكرية في رفح، جنوبي قطاع غزة. 

استمرار المعارك في رفح

وأعلنت كتائب القسام، أمس السبت، أنّ عناصرها نصبوا كمينًا لقوة إسرائيلية شرقي مدينة جباليا، واستدرجوها إلى فتحة أنفاق مفخخة قبل تفجيرها. 

3DHaut

تدهور الوضع الإنساني في رفح

ذكر المدير العام لوكالة اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا)، أمس السبت، أنّ ما يقرب من 800 ألف شخص اضطروا إلى الفرار من رفح، منذ أن بدأت إسرائيل عمليتها العسكرية في المنطقة، في السادس مايو الجاري. وأضاف أنهم انتقلوا إلى مناطق غير آمنة ولا تحتوي على إمدادات مياه نظيفة أو مرافق صرف صحي، مشيرًا إلى أنّ العاملين في المجال الإنساني ليس لديهم المزيد من الإمدادات لتقديمها، بما في ذلك الغذاء والمواد الأساسية الأخرى. 

ووفقًا لآخر تحديث صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية، يوم أمس السبت 18 مايو، فقد ارتفعت حصيلة قتلى الحرب إلى 35 ألفًا و386 فلسطينيًا، فيما بلغ عدد المصابين 79 ألفًا و366 آخرين، منذ السابع من أكتوبر 2023.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من لعبة عسكرية وليس لإسقاط القسام مروحية إسرائيلية في رفح

الفيديو لمنشورات ألقتها حركة إسرائيلية على تل أبيب تحذيرًا من اجتياح رفح وليست حركة حماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة