` `

انفجار في سورية وليس لموكب لحزب الله في حارة حريك اللبنانية

انفجار وقع في مدينة إدلب السورية.
محمود غزيل محمود غزيل
أخبار
19 يناير 2021
انفجار في سورية وليس لموكب لحزب الله في حارة حريك اللبنانية
انفجار وقع في مدينة إدلب السورية (يوتيوب)

الادعاء

استهداف موكب مؤلف من 10 مركبات من نوع tahoe ومعلومات عن نقل أمين عام حزب الله إلى المستشفى بعدما تم فرض طوق أمني في أحد مستشفيات بيروت.

بلدية حارة حريك: انفجار مخزن من نيترات الأمونيوم بسبب انفجار عبوة معدة للتفجير، وفرض طوق أمني من قبل حزب الله في المنطقة.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 18 يناير/كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو يظهر محاولة إنقاذ جريح بحالة سيئة وقد أرفق المقطع بادعائين، الأول يقول "معلومات تفيد بأن موكب مؤلف من 10 مركبات من نوع tahoe تم استهدافه ومعلومات عن نقل أمين عام حزب الله إلى المستشفى بعدما تم فرض طوق أمني في أحد مستشفيات بيروت".

أما الثاني نصّ على "بلدية حارة حريك: انفجار مخزن من نيترات الأمونيوم بسبب انفجار عبوة معدة للتفجير، وفرض طوق أمني من قبل حزب الله في المنطقة. كما يتم تداول معلومات عن سقوط أكثر من تسعة معاونين لأمين عام الحزب".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ وسائل الإعلام الرسمية والخاصة في لبنان خلت من أي ذكر لوقوع انفجار أو حادث من هذا القبيل طيلة يوم الإثنين 18 يناير/كانون الثاني الجاري، اليوم الذي انتشرت فيه تلك الأنباء.

وعند مساء الإثنين، نفت بلدية حارة حريك، مركز وقوع الانفجار المزعوم، الخبر جملة وتفصيلًا، "مؤكدة أنه لم يحصل أي انفجار في حارة حريك أو الضاحية الجنوبية لبيروت، وأنها لم تتلق أي خبر بحصول الانفجار".

ومن خلال البحث والتقطيع في المقطع المتداول، تبين أن المقطع الذي أظهر الرجل الجريح ومشاهد الدمار تعود إلى انفجار وقع ظهر اليوم عينه (الإثنين) في مدينة إدلب السورية، وتحديدًا عند محل لبيع الأسلحة في شارع الجلاء هناك.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من مستشفى في لبنان حديثًا

مطار الحريري في بيروت لم يترجم مدينة جدة إلى Grandmother

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة