` `

لم يُعلن عن التخفيض في مدة سجن حمزة بن دلاج وإطلاق سراحه

عائشة غربي عائشة غربي
تكنولوجيا
12 فبراير 2021
لم يُعلن عن التخفيض في مدة سجن حمزة بن دلاج وإطلاق سراحه
لا يوجد موقع باسم أميركا بالعربي (Getty)

الادعاء

حسب بيان موقع أميركا بالعربي، تم التخفيض في مدة سجن الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج في انتظار إطلاق سراحه قريبًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يدّعي أنه تم التخفيض في مدة سجن الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج في انتظار إطلاق سراحه قريبًا. ونسبت الصفحات ذاتها الخبر لبيان نشر في موقع يُدعى أميركا بالعربي.



تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، وبالبحث عن حقيقة الخبر في الموقع الذي نسب إليه، لم يعثر على وسيلة إعلامية باسم "أميركا بالعربي"، أو أي بيان يتحدث عن التخفيض في مدة سجن حمزة بن دلاج وإطلاق سراحه قريبًا.

ووجد "مسبار" صفحات على موقع فيسبوك باسم الموقع المذكور لكنها لم تنشر أي خبر عن الهاكر الجزائري.

وبحث "مسبار" في موقع وزارة العدل الأميركية، وتبين أنها لم تعلن عن التخفيض في مدة سجن بن دلاج أو إطلاق سراحه. وكان آخر بلاغ نشرته الوزارة بحبس الهاكر الجزائري 15 عامًا، في أبريل/نيسان عام 2016، وهو أول حكم في حق بن دلاج منذ القبض عليه في يناير/كانون الثاني 2013، من طرف الشرطة التايلاندية في بانكوك.

يُذكر أن محكمة أميركية اتهمت الهاكر الجزائري، بإدخال فايروس إلى أنظمة معلوماتية، ممّا نتج عنه خسارات كبيرة لعدد من الشركات والمؤسسات عبر العالم. وقد تأثر بهذا الفايروس حوالي مئات آلاف الحواسيب في الولايات المتحدة.

وقام وفق اتهامات النائب العام ، بتطوير فايروس يحمل اسم "سباي أي"، وعمل على تسويقه على الإنترنت، مع الهاكر الروسي أندريفيش بانين، منذ عام 2009. وتمكن جهاز الإنتربول الدولي من القبض على بن دلاج في العاصمة التايلندية بانكوك عام 2013.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، خبر حكم الإعدام على حمزة بن دلاج، قبل أن تكذبه عائلته والسلطات الأميركية.

ونفى المتخصّص في أمن المعلومات، شهاب نجار، الأخبار المتداولة بشأن بن دلاج، وقال إنه طور فايروس "زيوس" وأضر الملايين، ولم يقم بتحويل الملايين للجمعيات". وأضاف أن "وسائل الإعلام وبهدف السبق الصحفي جعلت من حمزة بن دلاج الرجل الحديدي، لا صحة لأرقام الاختراقات المنسوبة له، وهو متورط في اختراق ملايين الناس".

هاكر جزائري سحب ملايين من بنوك الاحتلال وأعطاها للفلسطينيّين.. حقيقة الصورة

الصورة ليست لغرفة الطالبة الجزائرية التي توفيت في الحي الجامعي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة