` `

هذه ليست رسالة من ملك إنجلترا جورج الثاني إلى خليفة الأندلس هشام الثالث

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
15 فبراير 2021
هذه ليست رسالة من ملك إنجلترا جورج الثاني إلى خليفة الأندلس هشام الثالث
الرسالة مفبركة فجورج الثاني ولد بعد وفاة هشام الثالث بعدّة قرون

الادعاء

رسالة من ملك إنجلترا جورج الثاني إلى خليفة المسلمين في الأندلس هشام الثالث، يطلب فيها السماح لبناته بالدارسة في الجامعات الأندلسية عام 1028م.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية عربية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، رسالة ادّعى ناشروها أنها موجهة من ملك إنجلترا جورج الثاني إلى خليفة المسلمين في الأندلس هشام الثالث عام 1028م، يطلب فيها من الخليفة السماح لبناته بالالتحاق بالجامعات الأندلسية.

وجاءت الرسالة المتداولة مرفقة في غالبية المنشورات بتعليق "رسالة عمرها 991 سنة.. من ملك انجلترا إلى خليفة المسلمين في الأندلس هشام الثالث رحمه الله يطلب فيها السماح لبناته باكمال دراستهن بالجامعات الأندلسية، لاحظ قوة المسلمين الخطاب مكتوب بلغتهم ..اللغة العربية الخاتمة: من خادمكم المطيع جورج الثاني ملك انجلترا".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الرسّالة المزعومة، وتبيّن أنّها مفبركة ولا دليل تاريخي على صحّتها، وأنّ المعطيات المتاحة تُفيد بأنّها مجرّد خرافة لا أساس لها. إذ إنّ ملك إنجلترا جورج الثاني ولد بعد وفاة هشام الثالث بنحو ستة قرون ونصف القرن، فهو عاش بين عاميّ (1683-1760) م، أيّ أنّ حياته امتدت بين القرنين السابع العاشر والثامن عشر الميلادي. في حين أن خليفة الأندلس هشام المعتد بالله، والملقّب بـ "هشام الثالث" وبـ "خليفة قرطبة"، ولد في سنة 974م وتوفي عام 1036م. علاوة أنّ حكم المسلمين للأندلس انتهى عام 1492م، أي قبل 191 عام على ولادة جورج الثاني.

يُذكر أنّ هشام الثالث حكم قرطبة بين عامّي 1026 و1031 ميلادي، قبل أن يقضي ما تبقى من عمره منفيًا في منطقة لاردة في إسبانيا. أمّا جورج الثاني فنُصّب على العرش البريطاني عام 1714، ليحكم المملكة حتى وفاته.

اقرأ/ي أيضًا:

لا دليل علمي على وجود كوكب نيبيرو

لم تصرح وكالة ناسا بأن قمراً صناعياً سيسقط على الأرض

تصنيف الخبر

خرافة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة