` `

الفيديو لمظاهرة خرجت في مدينة دمشق عام 2011 وليس مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 مارس 2021
الفيديو لمظاهرة خرجت في مدينة دمشق عام 2011 وليس مؤخرًا
الفيديو انتشر على موقع يوتيوب عام 2011 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات خرجت في بلدات ببيلا ويلدا والحسينية بريف دمشق، في الذكرى العاشرة للثورة السورية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 18 مارس/آذار الجاري، مقطع فيديو قالت إنه لمظاهرات خرجت في بلدات ببيلا ويلدا والحسينية في ريف دمشق، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أن الادعاء مضلل، فالفيديو قديم ومتداول على موقع يوتيوب منذ 8 مايو/ أيار عام 2011، لمظاهرة خرجت في حي الميدان بمدينة دمشق تحت شعار "جمعة التحدي"، وظهر في المقطع مئات الأشخاص يتظاهرون قرب أحد المساجد ويهتفون بشعارات، من بينها "إيد وحدة" و"الشعب يريد إسقاط النظام".

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن الموقع الجغرافي للمسجد الذي ظهر في المقطع المتداول، أرشدتنا خرائط غوغل إلى مقاطع فيديو وصور ظهر فيها المسجد ذاته، على أنه لجامع الحسن في حي الميدان.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب موقع فرانس برس، فإن المظاهرة انطلقت حينها بعد صلاة الجمعة خلال بداية أحداث الثورة، وقامت الأجهزة الأمنية التابعة لنظام السوري أثناء ذلك باعتقال معارضين لها.

ويأتي تداول المقطع على أنه حديث، بالتزامن مع حلول الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة السورية بتاريخ 15 مارس/آذار عام 2011، التي أحيا ذكراها آلاف السوريين في مناطق خارجة عن سيطرة قوات النظام السوري وفي دول اللجوء.

اقرأ/ي أيضًا:

ذا واشنطن بوست لم تقل إنّ الأسد ذكي جدًا والجيش السوري عظيم

وزارة الأوقاف السورية تنفي إطلاق حملة صوموا تصحّوا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة