` `

الفيديو ليس لشاب سوريّ يصرخ في وجه الجيش حديثًا

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
24 مارس 2021
الفيديو ليس لشاب سوريّ يصرخ في وجه الجيش حديثًا
المقطع قديم ونشر على يوتيوب منذ حوالي عام (يوتيوب)

الادعاء

صرخة مواطن سوريّ في وجه الجيش.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لمواطن سوريّ يصرخ في وجه الجيش محتجًّا على أوضاع بلاده. ولاقى المقطع تفاعل آلاف المستخدمين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن بالبحث أنّه قديم، ونُشر منذ حوالي عام في موقع يوتيوب، على أنه لمواطن لبناني مرفقًا بعبارة "مقطع حزين-صرخة مواطن لبناني".

وبدا واضحًا للعديد من المستخدمين الذين شاهدوا المقطع أنّه يعود لمواطن لبناني، من خلال التعرّف على لهجته المميزة عن اللهجة السورية.

صورة متعلقة توضيحية

الحراك الشعبي في لبنان عام 2019

يُذكر أنّ لبنان شهد حراكًا شعبيًّا بدأ في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، احتجاجًا على الأوضاع المعيشية الصعبة وتدهور الوضع الاقتصادي، إذ طالب اللبنانيون آنذاك برحيل كامل الطبقة السياسية باعتبارها المسؤولة عن سوء أحواله. وخلال الاحتجاجات وثقت وسائل الإعلام اشتباك المتظاهرين مع عناصر من الجيش الللبناني.

 ورغم توقف الاحتجاجات بعد منتصف فبراير/شباط عام 2020، التزامًا بإجراءات الحظر الصحي الذي فُرض بسبب انتشار فايروس كورونا المستجدّ، إلا أنّها تجدّدت في نهاية أبريل/نيسان من العام نفسه، وأسفرت عن اشتباكات وُصفت بالعنيفة، بين المتظاهرين ووحدات من الجيش اللبناني، ووُثّق حينها مقتل متظاهر جرّاء الاشتباكات.  

صورة متعلقة توضيحية

ومؤخرًا، وثقت وسائل الإعلام تجدد احتجاجات في لبنان، بداية مارس/آذار الجاري، اعتراضًا على تردّي الأوضاع المعيشية وتفاقم الأزمة الاقتصادية.

اقرأ/ي أيضًا

لا أنباء عن إرسال ألمانيا للقاح كورونا إلى سورية

هذا الشاب ليس سوريًّا ولم يقدم على الانتحار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة