` `

الفيديو قديم وليس لاحتفالات على أنغام السمسمية بعد تعويم السفينة

لا علاقة للرقصة التي أدّاها شبّان في أحد المقاهي بتعويم السفينة.
محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
31 مارس 2021
الفيديو قديم وليس لاحتفالات على أنغام السمسمية بعد تعويم السفينة
لا علاقة للرقصة التي أدّاها شبّان في أحد المقاهي بتعويم السفينة (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لاحتفالات على أنغام "السمسمية" بعد النجاح في تعويم السفينة الجانحة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لمجموعة من الشباب وهم يؤدون رقصة "البمبوطية"، إحدى أشهر الرقصات في مدن قناة السويس، على أنغام آلة "السمسمية"، مع الادعاء بأن الرقصة جاءت احتفالًا بنجاح تعويم سفينة إيفر غيفن التي جنحت لمدة ست أيام في قناة السويس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل وقديم، ونُشر في أكثر من منصة عبر الإنترنت في تواريخ مختلفة. منها على أحد الحسابات في موقع فيسبوك في شهر مايو/ أيار من عام 2020، وأحد قنوات موقع يوتيوب في يونيو/حزيران الفائت، ولا علاقة للرقصة التي أدّاها شبّان في أحد المقاهي بتعويم السفينة، أو أي احتفالات بذلك.

ورقصة "البمبوطية" تشكلت من خلال مجموعة من الحركات والخطوات تجسيدًا للبحارة الذين يبيعون بضائعهم للسفن التي تعبر قناة السويس.

وتعبّر الرقصة عن الواقع اليومي لأهل البحر وطقوسهم واحتفالاتهم بيوم العمل والرزق، إذ يردّدون على أنغام السمسمية كلمات بسيطة ومعبرة منها "تسلم يا قنال.. يا أبو رزق حلال".

وشهدت قناة السويس خلال الأيام السابقة، أزمة غير مسبوقة، بجنوح السفينة "إيفر غيفن"، التي تسببت بخشائر اقتصادية كبرى، ولكن هيئة قناة السويس أعلنت نجاح تعويمها بعد ست أيام، وعودة الملاحة للممر المائي.

اقرأ/ي أيضًا:

الشركة الهولندية لم تذكر أنها فقط من حرّرت السفينة العالقة

الصور ليست لعملية تهريب مخدرات في مصر بواسطة الحمام الزاجل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة