` `

الصورة لتصميم افتراضي وليست لطائرة حربية تركية

مريم هواري مريم هواري
ثقافة وفن
12 أبريل 2021
الصورة لتصميم افتراضي وليست لطائرة حربية تركية
تعمل تركيا على تطوير طائرة شبح محلية الصنع (فيسبوك)

الادعاء

صورة لطائرة الشبح التركية.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صورةً لطائرة حربية، ادّعى ناشروها أنّها لطائرة شبح تركية الصنع. كما أضافت الحسابات أنّه الطائرة ستبدأ بالتحليق قريبًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أنّ الصورة تعود لتصميمٍ افتراضيٍّ لفنّانٍ إيطالي يُدعى فيليبو أوبرتينو، نشره على حسابه في موقع انستغرام وموقع لعرض الأعمال الفنية في أغسطس/آب 2019. حيث تم تعديل الصورة الأصلية وإضافة علم تركيا عليها لتبدو بالشكل المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

ويُذكر أنّ طائرة الشبح هي طائرة تتمتّع بتقنية تساعدها على التخفّي من أجهزة الاستشعار والرادارات. إذ نشر موقع فوربس تقريرًا بتاريخ 1 يوليو/تموز الفائت، أشار من خلاله إلى وجود ما يقارب 700 طائرة حربية حول العالم يمكن تعريفها بأنّها طائرة شبح، وأنّ هناك العديد منها قيد التطوير، من ضمنها طائرة حربية تركية.

كما أنّ شركة صناعات الفضاء التركية (Turkish Aerospace Industries) تعمل على تطوير طائرة شبح تُدعى TAI TF-X لاستخدام القوات الجوية التركية، إذ من المتوقّع أن تتم الرحلة الأولى للطائرة عام 2025 وأن تدخل الخدمة عام 2028، وذلك وفق تقريرٍ لموقع مختص بتكنولوجيات القوات الجوية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصور ليست من أسطول حربي للجيش المصري

صور تصميم مُتخيّل وليست لمنزل فلاديمير بوتين الحقيقي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة