` `

الصليب الأحمر لم يعثر على أسرى عراقيين في إيران

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
12 مايو 2021
الصليب الأحمر لم يعثر على أسرى عراقيين في إيران
نفى الصليب الأحمر الخبر (فيسبوك)

الادعاء

موظفو الصليب الأحمر يعثرون على أسرى عراقيين في إيران.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خبرًا يدّعي عثور منظمة الصليب الأحمر على أسرى حرب عراقيين في إيران، وأرفقت المنشورات بصورة ورسالة لأحدهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تنشره وسائل إعلام موثوقة. وبالبحث عن الرسالة المذكورة لم يجدها "مسبار" منشورة في أي موقع أو مذكورة على أنها رسالة من أسير في الحرب العراقية الإيرانية.
وتبين أنّ الصليب الأحمر الدولي، نشر نفيًا على صفحته في موقع فيسبوك، قال فيه "تتناقل بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي بعض المعلومات التي لا أساس لها من الصحة حول نيّة الصليب الأحمر في العراق تسهيل صفقة تبادل أسرى حرب مع إيران. نؤكد لكم أن هذه المعلومات غير صحيحة ونأسف أنه يتم تناقلها على لسان اللجنة الدولية للصليب الأحمر. صفحاتنا في العراق معروفة وموثقة بالعلامة الزرقاء وأي خبر خارج هذه الصفحات لا يُمثلنا".

وبالبحث العكسي، لم يعثر "مسبار" على صاحب الصورة المنشورة ضمن الادعاء المتداول.

يُذكر أنّ مسؤولة الإعلام في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، مسعدة سيف، صرحت مؤخرًا لصحيفة العربي الجديد أنّ آخر عملية تبادل للأسرى العراقيين والإيرانيين، تمّت عام 2003 بإشراف الصليب الأحمر، وفي عام 2011 تمّ إغلاق ملف أسرى الحرب الإيرانيين، ونعمل حاليًّا على متابعة ملف رفات ضحايا الحروب، وتحديدًا في مناطق الحرب بين العراق وإيران، إضافة إلى العراق والكويت".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الحرب العراقية – الإيرانية اندلعت عام 1980، استمرّت لثماني سنوات (1988)، مخلفة نحو مليون قتيل من الطرفين، وآلاف الأسرى والمفقودين.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمقبرة اكتُشفت في العراق حديثًا

الصورة لجثث مهاجرين قبالة سواحل ليبيا وليست لضحايا مجزرة التواهي باليمن

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة