` `

فاتورة مفبركة لتكلفة إقامة إسماعيل هنية وفريقه في فندق مندرين بالدوحة

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
30 مايو 2021
فاتورة مفبركة لتكلفة إقامة إسماعيل هنية وفريقه في فندق مندرين بالدوحة
الفاتورة غير صحيحة بحسب ما أكدت إدارة الفندق في اتصال مع مسبار (فيسبوك)

الادعاء

صورة منتشرة لفاتورة تكلفة إقامة إسماعيل هنية وفريقه في فندق مندرين في الدوحة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعت أنها لفاتورة فندق مندرين بالعاصمة القطرية، الدوحة، ويظهر في الفاتورة أنها باسم فريق إسماعيل هنية، عن 11 يومًا قضاها هنية وفريقه في الفندق خلال فترة التصعيد الإٍسرائيلي على قطاع غزة. وبلغت التكلفة بحسب الفاتورة المتداولة أكثر من مليون دولار أميركي، منها 26 ألف دولار تكاليف جلسات مساج. ومن الحسابات الأولى التي نشرتها حسابات إسرائيلية لكل من أرسين أوسترفيكي وحساب باسم أف جي على موقع تويتر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من صورة الفاتورة المتداولة، ووجد أنها مفبركة، إذ تواصل "مسبار" مع إدارة الفندق بمجرد أن انتشرت مساء أمس السبت 29 مايو/أيار الجاري، وأكدت موظفة الفندق التي لم تذكر اسمها أنَّ الفاتورة ليست صحيحة على الإطلاق، ولم تخرج عن الفندق.

الضريبة والعملة المستخدمة

كما أكد الفندق لـ"مسبار" أنه لا يوجد ضرائب القيمة المضافة في الفندق-التي تبلغ 5% حسب صورة الفاتورة المتداولة-وهو الأمر الذي ينطبق على جميع المرافق في قطر، وهو ما تأكد منه "مسبار" بالرجوع إلى القرارات الحكومية، ففي خطة الموازنة عام 2019 تقرر أنّ قطر لن تقر فرض ضريبة القيمة المضافة، وهو عكس ما ورد في صورة الفاتورة المزعومة إذ وضعت قيمة الضريبة المضافة على الفاتورة 49 ألف دولار أميركي.

كما ذكرت إدارة الفندق لـ “مسبار" أنَّ فواتير الفندق تخرج بالريال القطري وليس بالدولار الأميركي. وكانت صورة الفاتورة ذكرت حجز  الفريق غرف ملكية منفردة ومزدوجة، و 4 أجنحة ملكية، إلاه أنّه وببحث "مسبار" في موقع الفندق بالدوحة على الإنترنت وجد أنَّ الوصف لغرف الفندق المذكورة في الفاتورة غير موجود في موقع الفندق الرسمي، فلا توجد غرف منفردة أو مزدوجة ملكية، لكن هناك غرف "ديلوكس" وجناح ملكي واحد، وقد نشر الفندق مخططه المعماري، 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تكاليف غير صحيحة حسابيًا

وبحسب ما هو منشور على صفحة الفندق، فالجناح الملكي تبلغ تكلفته 60 ألف ريال قطري في الليلة الواحدة، ولو تم احتساب أربعة أجنحة كما جاء في صورة الفاتورة خلال 11 ليلة، فسيكون السعر 2 مليون و640 ألف ريال قطري، وعند تحويله إلى الدولار سيصل المبلغ إلى قرابة 725 ألف دولار أميركي، في حين ورد الرقم في الفاتورة 146 ألف دولار، وفي حال حدث خطأ ما من الفندق، والفريق حجز جناح ملكي واحد لمدة 11 يومًا، بسعر 60 ألف ريال قطري في الليلة الواحدة فسيختلف السعر أيضًا عن المذكور في صورة الفاتورة، وسيكون 181 ألف دولار أميركيًا تقريبًا.

صورة متعلقة توضيحية

خدمات التدليك كانت متوقفة

وعاد "مسبار" وتواصل مع الفندق صباح اليوم الأحد 30 مايو، لتؤكد إدارة الفندق أنَّ خدمات التدليك أغلقت طوال الشهور الفائتة، وعادت إلى العمل يوم 28 مايو الجاري، بعد قرار الحكومة القطرية التخفيف من قيود الحجر الصحي بسبب فايروس كورونا، أي بعد انتهاء إقامة هنية وفريقه، وهو عكس ما يظهر على الفاتورة التي ذكرت تكاليف جلسات مساج وتدليك بلغت 26 ألف دولار أميركيًا.

وقال رئيس المجموعة الاستراتيجية للتصدي لوباء كورونا في قطر الدكتور عبد اللطيف الخال في مؤتمر صحفي بالدوحة في التاسع من مايو الجاري، إنّه سيتم تطبيق خطة رفع القيود التي تم فرضها في مارس/آذار الفائت على 4 مراحل، مدة كل مرحلة منها 3 أسابيع، وستبدأ الأولى منها في 28 مايو الجاري، ثم المرحلة الثانية في 18 يونيو/حزيران المقبل، فيما المرحلة الثالثة ستبدأ في 9 يوليو/تموز، وتختتم بالمرحلة الرابعة في 30 يوليو/تموز المقبل.

وحذف الصحافي الإسرائيلي الذي كان من أوائل من نشر الفاتورة أرسين أوسترفيكي تغريدته، على الرغم من التفاعل الكبير معها، وإعادة تغرديها مئات المرات.

ويأتي نشر صورة الفاتورة المفبركة في سياق دعاية إعلامية إسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي ضد قطاع غزة والفصائل السياسية فيها، بعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي عليه، راح ضحيته أكثر من 240 فلسطينيًا وإصابة قرابة 1900 جريحًا.

 اقرأ/ي أيضًا:

فيديو هنية في سوق واقف بالدوحة قديم وليس خلال العدوان الحالي على غزة 

كيف صنعوا انقلاب قطر على تويتر فقط؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة