` `

لا صحة لخبر انهيار سد إليسو التركي

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
4 يونيو 2021
لا صحة لخبر انهيار سد إليسو التركي
لم تذكر أيّة مصادر رسمية تركية أخبارًا عن تعرض سد أليسو للانهيار (Getty)

الادعاء

انهيار جزئي لسد إليسو المائي التركي وغرق محتمل لمدن سورية وعراقية خلال أيام جراء ذلك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده حدوث انهيار جزئي في سد إليسو المائي التركي المقام على نهر دجلة، وأن ذلك سيؤدي لغرق مدن عراقية وسورية خلال الأيام المقبلة، ونسب الناشرون الخبر للإعلام التركي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تذكر أيّة مصادر رسمية تركية أخبارًا عن تعرض سد أليسو، الواقع على نهر دجلة وثاني أكبر السدود التركية، للانهيار. 

كما لم تنشر وكالة الأنباء التركية الرسمية، الأناضول، أو أيّة وسيلة إعلامية أخرى هذا الخبر. وبمراجعة موقع وزارة الزراعة والغابات التركية، المعنية بإدارة وتشغيل السدود، تبين أنّها لم تُدرج أي خبر عن تعرض السد للانهيار.

كما نفى القيادي في حزب العدالة والتنمية، يوسف كاتب أوغلو، في تصريح لـ"مسبار" الخبر، مؤكدًا زيفه وأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول هذه الأخبار الزائفة عن السد. 
ولمزيد من التأكد تواصل "مسبار" مع شركة إيسكي التركية للمياه، التابعة لبلدية اسطنبول، التي نفت بدورها حدوث أيّة انهيارات في السد.

وبمراجعة آخر الأخبار المتعلقة بالسد، نُشر خبر بتاريخ 3 يونيو/حزيران الجاري عن أعمال ترميم جرت خلال الساعات الأخيرة في أحد القصور التاريخية التركية القريبة من سد أليسو حتى لا يتأثر من عمل السد.

يُذكر أن سد إليسو هو سد اصطناعي ضخم ومشروع كهرمائي افتتح في فبراير/شباط عام 2018. بدأت عملية ملء خزانه المائي في 1 يونيو من العام نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لإرسال تعزيزات للجيش التركي على الحدود السورية، وليس لوصوله فلسطين

فيديو خروج طائرة تركية عن مسارها قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة