` `

الصورة ليست لطفل يتنفس من رئة والده

هيثم جودية هيثم جودية
صحة
19 يونيو 2021
الصورة ليست لطفل يتنفس من رئة والده
الصورة تمثّل طريقة رعاية الكنغر للأطفال الخدّيج (أبسوكل)

الادعاء

صورة طفل يتنفس من رئة والده بعد إجراء عملية جراحية دقيقة له، بسبب ولادته قبل اكتمال نموه، وقد أجمع الأطباء على أنّه إذا عاش فسيكون معاقًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً مرفقةً بادّعاء أن رضيعًا وُضع على صدر والده ليتنفس من رئته، بسبب ولادته قبل اكتمال نموه وضعفه العام، وأنّ الأطباء أجمعوا على أنّ الطفل إن عاش فسوف يكون معاقًا أو أصمًّا أو أبكمًّا.

كما أُرفق الادعاء بصورة ثانية وهي للطفل ذاته بعد سنوات وهو يظهر طبيعيًّا بعد اكتمال نموه بفضل التصاقه بوالده.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن أنّ الصورة تعود لطفل ولد في نيجيريا قبل 16 أسبوعًا من الموعد المحدد لولادته، وقد وُضع على صدر والده لكي يمنحه الدفء الذي يحتاجه ولتعديل درجة حرارة جسمه، وتُعرف هذه الطريقة طبيًّا برعاية الكنغر  Kangaroo Care وتتمثل في وضع الطفل الخديج أو ذي الوزن القليل (أقل من 2 كلغ) على صدر الأب أو الأم لبضع ساعات يوميًّا، لتنظيم درجة حرارة الطفل بشكل أفضل من الحاضنة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتبين أن الطفل اسمه فونتين ديكي، ووالده يدعى أبي رأسان ديكي ووالدته جيني سانشيز التي أشارت إلى أنها راجعت المستشفى، وهي تعاني من آلام شديدة في المعدة عندما كانت حاملًا في الأسبوع 23 فقط، حين علمت  أنها على وشك الولادة، ولكنّ الأطباء حذروا بأنه ليس للطفل أي فرصة للبقاء على قيد الحياة، وحتى لو حدثت معجزة وعاش، فسيظل يعاني من العديد من الإعاقات مثل السمع والبصر وعدم القدرة على المشي.

فقرر الوالدان القيام بكل ما في وسعهم لإبقاء الطفل على قيد الحياة، وتم علاجه عن طريقة الكنغر وبقي الطفل في المستشفى لمدة 4 اشهر.

وبمتابعة حساب الأم في موقع انستغرام، وجد “مسبار” أنّها نشرت العديد من الصور ومقاطع الفيديو خلال فترة علاج الطفل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت عشرات الصور للطفل بعد شفائه، ومن ضمنها إحدى الصورتين المتداولتين. 

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أن طريقة رعاية الكنغر وفضلًا عن دورها في تنظيم درجة حرارة الطفل، تعمل على تنظيم واستقرار معدّلات تنفسه وتركيز الأكسجين في جسمه، كما تحافظ على كمية السعرات الحرارية. 

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جدل في نيجيريا عقب حظر تويتر مؤقتًا

سعر سمكة مارلين الزرقاء هذه، ليس 2.6 مليون دولار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة