` `

تونس ليست الخامسة أفريقيًّا والثانية في شمال أفريقيا من حيث عدد الملقحين

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
19 يونيو 2021
تونس ليست الخامسة أفريقيًّا والثانية في شمال أفريقيا من حيث عدد الملقحين
تصريح وزير الصحة التونسي مضلل (Getty)

الادعاء

وزير الصحة فوزي المهدي يصرّح "تونس هي خامس بلد أفريقي من حيث عدد الملقحين ضد فايروس كورونا المستجدّ بتلقيح أكثر من 1,5 مليون شخص حتى الآن والثاني في شمال أفريقيا بعد المغرب".

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية منذ يوم 18 يونيو/حزيران الجاري، تصريحًا على لسان وزير الصحة التونسي فوزي المهدي، يقول فيه إنّ "تونس هي خامس بلد أفريقي من حيث عدد الملقحين ضد فايروس كورونا المستجدّ بتلقيح أكثر من 1,5 مليون شخص حتى الآن، والثاني في شمال أفريقيا بعد المغرب، وذلك خلافًا لما يُروج بشأن بُطء نسق الحملة الوطنية للتلقيح".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من تصريح وزير الصحة التونسي ووجد أنّه يحتوي على تضليل، إذ إنّ تونس ليست في المرتبة الخامسة أفريقيًّا والثانية في منطقة شمال أفريقيا من حيث عدد متلقي اللقاح بتطعيم أكثر من 1.5 مليون شخص.

ووجد "مسبار" وفق موقع "statista" للإحصائيات العالمية المتعلقة بلقاحات كوفيد 19، أنّ تونس في المركز السابع أفريقيًّا بأكثر من 1.4 مليون جرعة تطعيم تم إعطاؤها.

صورة متعلقة توضيحية

وتسبقها في ذلك المغرب (أكثر من 17 مليون جرعة)، مصر (أكثر من 3 مليون جرعة)، الجزائر (أكثر من 2.5 مليون جرعة)، نيجيريا (أكثر من 2 مليون جرعة)، إثيوبيا (أكثر من 1.9 مليون جرعة)، جنوب أفريقيا (أكثر من 1.5 مليون جرعة).

ووفق الموقع ذاته، تحتل تونس المركز الخامس أفريقيًّا والثاني في شمال أفريقيا على مستوى عدد الجرعات لكل 100 شخص، بمعدل 11.9، وليس على مستوى التلقيح الإجمالي.
وتتصدر دولة السيشال الترتيب في هذا التصنيف (بمعدل يفوق 139) ثم المغرب (46.2)  تليها جزر الموريس (35.8) ثم غينيا الإستوائية (17.69).

صورة متعلقة توضيحية

ووفق موقع ourworldindata للإحصائيات فإن 6 دول أفريقية تسبق تونس في تلقي اللقاح حتى 16 يونيو الجاري، وهي ذاتها التي ذكرها موقع ستاتيستا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووفق وزارة الصحة التونسية بلغ العدد الإجمالي للقاحات حتى يوم 18 يونيو، 1 مليون و517 و895 جرعة، وإذا ما قارنا العدد بالإحصائيات العالمية حتى يوم 16 من الشهر ذاته، نجد أنّه ارتفع لكنه لم يتجاوز العدد الإجمالي للتطعيمات التي أجرتها الدول التي سبقتها في الترتيب، كل على حدى، دون احتساب ارتفاع عدد اللقاحات فيها.

يُذكر أن عدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد في تونس تجاوز 362 ألفًا، حتى يوم 9 يونيو الجاري، منها 13 ألفًا و305 حالة وفاة.

اقرأ/ي أيضًا

تونس ليست الأولى عالميًّا في نسبة وفيات وإصابات كورونا

الخارطة مفبركة وتونس ليست الوحيدة في أفريقيا التي لم يصلها لقاح كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة