` `

لم تقل المنقوش إنّ ليبيا تطلب رسميًّا مساعدة المغرب في تكوين الجيش والأمن

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
23 يونيو 2021
لم تقل المنقوش إنّ ليبيا تطلب رسميًّا مساعدة المغرب في تكوين الجيش والأمن
أعربت المنقوش عن تطلعها للتعاون الأمني والعسكري مع المغرب (فيسبوك)

الادعاء

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء محمد المنقوش "ليبيا تطلب رسميًّا مساعدة المغرب من أجل تكوين الجيش الليبي والأمن الوطني".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، تقول فيه "ليبيا تطلب رسميًّا مساعدة المغرب من أجل تكوين الجيش الليبي والأمن الوطني". وادعت الحسابات ذاتها أنّها صرّحت بذلك خلال لقائها بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة، إذ لم تُصرّح وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، بعد لقائها نظيرها المغربي ناصر بوريطة، بأنّ ليبيا تطلب رسميًّا مساعدة المغرب من أجل تكوين الجيش الليبي والأمن الوطني، إنّما تحدثت الوزيرة عن مجالات التعاون بين البلدين، وقالت "نتطلع للتعاون الأمني والعسكري مع المملكة المغربية لتطوير وتأهيل المؤسسات الأمنية والعسكرية"، أي أنها طلبت من الحكومة المغربية المساهمة في تطوير وتأهيل المؤسسات الأمنية والعسكرية، ولم تُقدّم طلبًا رسميًّا بتكوين الجيش الليبي والأمن الوطني.

وبيّنت في المؤتمر الصحفي يوم 11 يونيو/حزيران الجاري، أنّ ليبيا "تتطلع لدور مغربي داعم للرؤية والأجندة الليبية التي ستطرحها الحكومة الليبية قريبًا في مؤتمر برلين الثاني، لتحقيق أهداف خارطة الطريق وتحقيق استقرار البلاد".

صورة متعلقة توضيحية

وتحدثت عن إمكانية عمل الجانبين الليبي والمغربي على انعقاد لجان مشتركة للتعاون في مختلف المجالات والتطلع للعمل على انعقاد منتدى اقتصادي لتعزيز التعاون المشترك.

ودعت الوزيرة لعودة افتتاح السفارة المغربية في ليبيا ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، ورفع قيود منح التأشيرة المغربية لليبيين لتعزيز العلاقات وتطوير مختلف مجالات التعاون.

يُذكر أنّ نجلاء المنقوش، هي أول ليبيّة تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة في مارس/آذار الفائت.

وتستعد العاصمة الألمانية برلين لاستضافة جولة جديدة من محادثات السلام الليبية في 23 يونيو الجاري، لبحث سبل استقرار البلاد ومناقشة التحضير للانتخابات المقرّرة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وخروج الجنود الأجانب والمرتزقة.

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الدفاع التركي لم يتجاهل الحكومة الجديدة في زيارته الأخيرة إلى ليبيا

الصورة ليست من ظهور حديث لسيف الإسلام القذافي

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة